المالية النيابية تعلن عبر IQ آلية تطبيق ضريبة الدخل على رواتب الموظفين

بغداد - IQ  


اعلنت اللجنة المالية النيابية، السبت، (6 شباط 2021)، عن آلية تطبيق ضريبة الدخل على رواتب الموظفين، مشيرة الى ان الضريبة تشمل جميع رواتب الموظفين والمتقاعدين.


وقال عضو جمال كوجر لـIQNEWS، إن "قانون ضريبة الدخل هو قانون وضعته الحكومة لأخذ ضريبة على كل راتب من الدولة"، مبينا ان "الفرق بين الاستقطاع وضريبة الدخل، فأن الاستقطاعات تبدأ من 500 فما فوق، اما ضريبة الدخل فتشمل جميع رواتب الدولة".


وأضاف كوجر ان "نسبة الاستقطاع بحسب الاستفسار من وزارة المالية والجهات المعنية اذا طبقت فتدار على الحكومة 4.9 تريليون دينار، اما اذا طبقت ضريبة الدخل سيدار للحكومة حوالي 2.6 ترليون والفرق بينهم 2.3 ترليون"، مشيرا الى ان "ضريبة الدخل ستقلل على المواطن ما يساوي 46 بالمئة من الاستقطاع".


واوضح كوجر طريقة الاستقطاع بالقول ان "الـ100 دينار اذا طبق عليها الاستقطاع فستأخذ الحكومة 49 دينارا، اما اذا طبقت عليها ضريبة الدخل فستأخذ الحكومة 26 دينارا"، لافتا الى ان "الموضوع غير ثابت ويكون الاستقطاع بنسب معينة لكل راتب".


واكد ان "ضريبة الدخل تشمل جميع رواتب الموظفين والمتقاعدين".


وكان رئيس اللجنة المالية النيابية هيثم الجبوري، أعلن أمس الجمعة (5 شباط 2021)، تصويت لجنته على إلغاء بعض الفقرات من قانون الموازنة العامة لسنة 2021، وتضمين فقرات جديدة.


وصوتت اللجنة، وفق بيان للجبوري على إلغاء فقرة استقطاع رواتب موظفي الدولة والمتقاعدين، وتخفيض إجمالي العجز في الموازنة من 76 تريليون دينار الى 25 تريليونا، إضافة إلى إلغاء الفقرة التي تضمنها مشروع الموازنة وتنص على منح الوزارات صلاحية بيع عقارات الدولة وأصولها، مع إلغاء جميع الإعفاءات الجمركية الممنوحة للدول.