حقيقة فرض ضريبة على رواتب الموظفين #IQ_NEWS

هل ستطبق ضريبة الدخل على رواتب الموظفين.. المالية النيابية تجيب

بغداد - IQ  

اكدت اللجنة المالية في مجلس النواب، الإثنين، (19 تشرين الأول، 2020) أنه لا يمكن للحكومة تطبيق ضريبة الدخل على الراتب والمخصصات من دون قانون.


وقال عضو اللجنة أحمد حاجي رشيد في تصريح تابعه موقع IQ NEWS إن "هناك مزاعم عن نية حكومية لتطبيق قانون ضريبة الدخل على إجمالي الراتب منذ شهر تشرين الأول الحالي، حيث تفرض وزارة المالية ضريبة دخل تبلغ من ٪3 إلى ٪15 على الراتب الاسمي للموظفين".


وأضاف أنه "لا يمكن تطبيق ذلك من دون قانون يصدر عن الحكومة".


في حين، أكد عضو اللجنة جمال كوجر أن "هذا الحديث هو السائد بين المواطنين، لكن لا يمكن تطبيقه، وفي حال وجود هكذا توجه فيمكن إدراجه ضمن موازنة 2021".


عضو مجلس النواب عن تحالف سائرون صباح العكيلي، قال بدوره إن "الاقتراض بدلا من الموازنة، هي سياسة حكومية للأشهر المتبقية من العام الحالي".


وتابع أن "لا موازنة للعام الحالي، ولم يقدم طلب للتصويت على أي موازنة للأشهر الثلاثة المتبقية من هذا العام"، مبيناً أنه "تم تقديم طلب من الحكومة للاقتراض ولم يصل للتصويت البرلماني، لأن مبلغ الدين عال جداً ولا يوجد تبويب دقيق فيه".


ويواجه العراق في الظرف الراهن، أزمة اقتصادية، جراء انخفاض أسعار بيع النفط، الأمر الذي أدى إلى تضرر موازنته الاتحادية، مما تسبب بتأخر صرف رواتب الموظفين.


وكان مستشار رئيس الوزراء مظهر محمد صالح كشف، في وقت سابق، عن قرب صدور قرار حول الاستقطاع من رواتب موظفي الدولة لسد العجز الحاصل في الموازنة، مبيناً أن نسبة الضريبة ستكون من 10 إلى 15 بالمئة، مع إعفاء الموظف الذي راتبه 500 الف دينار فما دون.