في أول أيام الحظر .. توقعات بتراجع السياحة في كردستان

بغداد - IQ  

توقع أصحاب الشركات السياحية في اقليم كردستان الجمعة (19 شباط، 2021) أن تؤثر عملية حظر التجوال في المحافظات العراقية سلبا على قطاع السياحة في الاقليم. 


وقال ممثل أحد شركات السياحة، سامان احسان لموقع IQNEWS إن "الاسبوع الحالي شهد تراجعا ملحوظا في عدد السياح القادمين من محافظات الوسطى والجنوبية الى اقليم كردستان"، مبينا أن "أسباب ذلك الى قرار الحكومة الاتحادية بفرض حظر التجوال". 


وأضاف احسان أن "أيام العطل والمناسبات كانت تعج المناطق السياحية واسواق الاقليم بالسياح القادمين من المحافظات العراقية مما يسهم في انعاش الحركة الاقتصادية في الاقليم"، معربا عن "مخاوفه من استمرار قرار حظر التجوال لمدة طويلة مما سيعرض قطاع السياحة للخسارة ".


من جانبه قال صاحب فندق في دهوك، صلاح سلمان لموقع IQNEWS إن "عملنا الاساسي حاليا يعتمد على الشركات السياحية القادمة من المحافظات العراقية"، مشيرا الى ان "الفترة الماضية تمكنا من تعويض بعض الخسائر التي لحقت بنا جراء جائحة كورونا". 


وأضاف سلمان أنه "في حال استمرار الحظر لمدة طويلة ستلحق خسائر كبيرة بجميع القطاعات"، داعيا "الجهات المعنية الى تقديم الدعم اللازم للتخفيف من الخسائر التي تسببها حظر التجوال". 


ويشهد موسم الشتاء في اقليم كردستان حركة ملحوظة لجذب السياح القادمين من المحافظات الوسطى والجنوب للتمتع بالأجواء الثلجية الباردة في جبال اقليم كردستان.