المنتوج المحلي

مستشار الكاظمي يتضامن مع حملة IQ لدعم المنتوج المحلي

بغداد - IQ  


اعرب مظهر محمد صالح مستشار رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الأثنين، (8 شباط 2021)، عن تضامنه مع حملة دعم المنتوج المحلي التي اطلقتها مؤسسة IQ


وقال صالح لـIQNEWS، إن "مساهمة الصناعة التحويلية في الناتج المحلي الاجمالي بقيت متدنية بشكل كبير وهي اقل حتى من 1% اي تبلغ حوالي  (8. 0 %) من الناتج المحلي المذكور"، مبينا ان "القطاع الصناعي الاهلي الذي يضم تاريخياً 35 الف مصنع متوسط وكبير وفق بيانات مؤسسة التنمية الصناعية، مضافاً الى ذلك قرابة 60 الف مصنع صغير وحسب بيانات اتحاد الصناعات العراقي، وان اعداد العاملين فيها ظلت تقدر بنحو 750 الف عامل صناعي، فهي الاخرى معطلة ولا تتعدى المصانع التي تشتغل فيها حالياً 10 ٪ من اعدادها وبطاقات انتاج متواضعة او هابطة من مجموع مصانع او شركات القطاع الصناعي الخاص المذكورة آنفاً".


وأضاف أن "القطاع الصناعي الخاص او الاهلي لم يتلق اي دعم حكومي ملموس طوال اكثر من عقد وبقي يتقلب ضمن سياسة صناعية غامضة وسوق تتسم بالإغراق السلعي القامع للصناعة، باستثناء مبادرة التمويل التي جاء بها البنك المركزي العراقي في العام 2015 لتنشيط الاقتصاد الوطني وانتشاله من حالة الركود الشديد وتفشي البطالة الى مرتبتين عشريتين".


وشدد صالح على ضرورة "اطلاق الشرارة التكنولوجية للصناعة التحويلية العراقية ذلك بدعم فكرة المدن الصناعية الكبرى ابتداءً، وإسناد الجيل الصناعي الجديد ورواده من النخب الهندسية الداعية لهذه النهضة والتحول نحو عصر تكنولوجي عراقي جديد يوفر التشغيل والاستدامة الصناعية للعراق".


واعرب صالح عن تضامنه مع حملة IQ لدعم المنتوج الوطني، داعيا الجميع الى "دعم المنتجات العراقية لانعاش الاقتصاد العراقي وعدم الاعتماد على المستورد فقط".


واطلقت مؤسسة IQ، اليوم الاثنين، (8 شباط 2021)، حملة كبرى لدعم المنتوج المحلي العراقي.


وتهدف الحملة لتشجيع الصناعة المحلية وتوفير فرص عمل للعاطلين، اضافة الى انعاش الاقتصاد العراقي وعدم اعتماده على النفط فقط.


وتدعو المؤسسة جميع الوزارات التي تمتلك منتجات محلية الى الاعلان عنها عبر IQ مجانا.


كما تدعو المؤسسة ايضا جميع وسائل الاعلام السمعية والمرئية والمقروءة والمؤسسات الصحفية الرصينة والصحفيين والناشطين والاعلاميين الى التضامن مع هذه الحملة.