الكاظمي يكشف عن "إصلاحات" لدعم الصناعة وفرض ضرائب على المستورد

بغداد - IQ  


كشف رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، الإثنين (18 كانون الثاني 2021) عن "إصلاحات" لدعم الصناعة وفرض ضرائب على البضائع المستوردة.


وقال الكاظمي خلال افتتاحه اليوم، معرض صنع في العراق، الذي تقيمه وزارة الصناعة في معرض بغداد الدولي، وفقا لبيان أورده مكتبه الإعلامي، "نواجه التحديات، ولا نبالي بمحاولات التشكيك بعمل الحكومة ووضع العصى في العجلة، فالأهم لدينا كيفية تقديم الخدمة للمواطنين".


ورأى أن "العراق يتمتع بعقول وطاقات هائلة يمكن أن تكون مصدر إبداع ورافداً للمنطقة   والعالم، فالعقود الطويلة من الديكتاتورية والحروب والأزمات قد منعت فرص استثمار وازدهار الطاقات العراقية المتميزة"، مضيفا أن "دعم وحماية الصناعة المحلية شغلت حيزاً كبيراً في المنهاج الحكومي، ونعمل حاليا على تهيئة البنى التحتية الضرورية لخلق بيئة ملائمة لإحياء الصناعة العراقية من جديد، ونعوّل في هذا المسار على الطاقات الشبابية في بلدنا".


وأردف، أن "المطلوب منّا حاليا بذل اقصى الجهود من أجل إعادة الاعتبار للصناعة العراقية، وأن نعمل سوية على حمايتها".


ووجه رئيس الوزراء، "وزارة الصناعة والمعادن بإطلاق مبادرة المشروع الوطني لتشغيل الشباب، لمساعدة الخريجين من الشباب في تأسيس مشاريع صناعية صغيرة تسهم في تطوير الصناعة المحلية وتخفض نسب البطالة في الوقت نفسه".


ولفت إلى أن "الحكومة شرعت في مجموعة إصلاحات لدعم الصناعة عن طريق الورقة البيضاء للإصلاح وفي موازنة عام 2021، وفرضنا ضرائب على المنتوج المستورد لدعم وحماية المنتوج المحلي الوطني"، موضحا أن "الحكومة ماضية في تطوير المناطق الصناعية في الموصل والبصرة والناصرية والانبار وكل مناطق العراق".


وختتم الكاظمي قائلا، "أشدّ على يد وزارة الصناعة ونعوّل على  القطاع الخاص للقيام بدور كبير في رفد الصناعة العراقية وإعادة هويتها، وسنوفر كل الدعم والإسناد ليكون العراق من بين الدول التي تنافس بصناعتها".


وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة التجارة، انطلاق فعاليات معرض "صنع في العراق" النوعي على ارض معرض بغداد الدولي برعاية وحضور رئٔيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وعدد من الوزراء والنواب والشخصيات المعنية بالجانب الصناعي .