حمودي مقاضياً عبد الإله ومرافقيه: اقتحموا مقر الأولمبية وشتموا شخوصها

بغداد - IQ  

أعلن رئيس اللجنة الأولمبية المنتهية ولايته رعد حمودي، الاحد (29 تشرين الثاني 2020)، عزم اللجنة مقاضاة من سعوا لاقتحام مبنى الاولمبية صباح اليوم.


وقال المكتب الاعلامي لحمودي في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "عدداً من رؤساء الاتحادات وأتباعهم حاولوا دخول مبنى اللجنة الأولمبية بالتزامن مع مباشرة رئيسها رعد حمودي بدوامه الرسمي في أول يوم له بعد إصدار محكمة النزاعات الرياضية أمراً ولائياً رفض الاعتراف بنتائج المؤتمر الانتخابي الأخير ومنع الفائز به سرمد عبدالأله من مزاولة مهامه واتاح لحمودي مواصلة عمله رئيساً للجنة الأولمبية لحين البت نهائياً بالنزاع الاولمبي عبر المحكمة ذاتها".


وشدّد حمودي بحسب البيان، على "حتمية مقاضاة الذين خالفوا أمراً قضائياً ولائياً أصدرته محكمة عراقية رسمية وحاولوا دخول مبنى اللجنة الأولمبية عنوةً"، واصفاً إياهم بـ"المتجاوزين الذين يستلزم ردعهم بالقانون".


وختم البيان قائلاً، أن "القضاء العراقي العادل سيكون الفيصل في إنهاء الخلاف الاولمبي الدائر بعد إصدار محكمة النزاعات الرياضية قرارها النهائي وإتخاذ اللجنة الأولمبية خطواتها التصويبية التي طالبتها بها الأولمبية الدولية في رسالتيها في 20 و 25 تشرين الثاني الجاري.


وتابع البيان، أن "الأمر الولائي يفسّر قضائياً، على وفق التعريفات القانونية العراقية، بانه (الأمر الذي تصدره المحكمة بناءً على طلب دون تبليغ الطرف الاخر، لمقتضيات المصلحتين العامة والخاصة، وهو قرار وقتي يصدره القاضي في الاحوال المنصوص عليها في القانون على ان لا يمس اصل الحق)".


وأوضح بالقول، "يبلغ من صدر الامر ضده بصورة منه وذلك لغرض التظلم من الامر والتمييز إذا تأيد التظلم، ذلك ان الامر الولائي مشمول بالنفاذ المعجل بقوة القانون".


وأضاف، "قد يخلط البعض بين القضاء المستعجل والامر الولائي وللتمييز بينهما نبين ان القضاء الولائي يصدر على عريضة الدعوى من دون مرافعة او دعوة الطرفين بينما القضاء المستعجل يصدر قرار بناء على دعوة الطرفين ومن خلال مرافعة حضورية بينهما)".


وفي وقت سابق من اليوم، منعت حماية مقر اللجنة الاولمبية دخول الرئيس المنتخب سرمد عبد الاله.


وفي (14 تشرين الثاني 2020)، انتخب اعضاء اللجنة الاولمبية، سرمد عبد الاله رئيساً للجنة.


وكانت اللجنة الاولمبية الدولية أرسلت، السبت (21 تشرين الثاني 2020)، إشعاراً إلى الاولمبية العراقية، ألغت فيه انتخابات المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية العراقية والذي فاز برئاسته سرمد عبد الإله على حساب المرشح الثاني رعد حمودي.


وتلقت اللجنة الأولمبية العراقية رسالة من نظيرتها الدولية بعد اجتماع مكتبها التنفيذي في (26 تشرين الثاني 2020)، وتضمنت الرسالة تأكيد الأولمبية الدولية على "عدم شرعية" انتخابات المكتب التنفيذي العراقي، وتعاملها مع رعد حمودي الرئيس المنتهية ولايته كمحاور للجنة الأولمبية، بحسب مصدر مطلع.


وكانت محكمة المنازعات الرياضية في رئاسة محكمة استئناف بغداد/ الكرخ الاتحادية أصدرت، الأربعاء (25 تشرين الثاني 2020)، أمراً ولائياً بإيقاف العمل بنتائج انتخابات اللجنة الأولمبية.