"الفيفا" ينشر تقريراً حول رفع الحظر عن الملاعب العراقية

بغداد - IQ  

نشر موقع الاتحاد العالمي لكرة القدم "فيفا"، الأربعاء (2 شباط 2022)، تقريراً حول الحظر على الملاعب العراقية ومساعي وزارة الشباب والرياضة لرفعه.

وفيما يلي نص التقرير كما اطلع عليه موقع IQ NEWS: 

عادت كرة القدم الدولية إلى بغداد بعد ثماني سنوات مع دخول الاتحاد العراقي لكرة القدم (IFA) حقبة جديدة بقيادة المدافع الدولي السابق عدنان درجال الذي انتخب مؤخرا رئيسا له. في لحظة مهمة للغاية بالنسبة للاتحاد الدولي لكرة القدم، فاز المنتخب العراقي للرجال على أوغندا 1-0 في مباراة ودية أجريت على ملعب المدينة، وهي أول مباراة دولية تقام في العاصمة منذ مباراة ضد ليبيريا عام 2013.

خرج IFA مؤخرًا من عملية التطبيع ، المصممة لجعله يتماشى مع معايير الحوكمة الرشيدة في FIFA ، ويعمل الآن مع FIFA لوضع إستراتيجية لدورة السنوات الأربع القادمة. الهدف هو تحسين الوضع المالي لـ IFA وتنفيذ مشاريع جديدة وتحسين النتائج على أرض الملعب. وكجزء من هذه العملية، قاد مدير تطوير مكتب دبي الإقليمي عصام السحيباني زيارة استغرقت ثلاثة أيام إلى العراق لمناقشة المشاريع المحتملة، مع زيارة أخرى مقررة في شباط.

 وقال درجال "المساعدة من الفيفا حاسمة بالنسبة لنا في الوقت الحالي". "العراق لديه إمكانات كروية هائلة، ولكن لتحويلها إلى نجاح علينا أن نعمل بجد. في الآونة الأخيرة، نفذ الاتحاد الدولي لكرة القدم الكثير من التغييرات، ولكن بالنسبة لنا هذه مجرد البداية. نود أن نشكر FIFA على دعمهم المستمر".

خاض درجال أكثر من 100 مباراة دولية مع العراق بين 1979 و 1990 ، على الرغم من غيابه عن نهائيات كأس العالم 1986 FIFA - عندما ظهر المنتخب العراقي الوحيد في النهائيات - بسبب الإصابة. قام بتدريب عدد من الفرق منذ أيام لعبه. قال الأمين العام للإتحاد الدولي لكرة القدم محمد فرحان إن الفيفا قدم أكثر من مجرد تمويل. "يجب أن يكون مفهوما أن IFA لا تحصل فقط على دعم نقدي كبير من FIFA عبر برنامج FIFA Forward ، ولكن أيضًا نصائح استراتيجية عالية الجودة ، والكثير من الاقتراحات حول الحوكمة الرشيدة ، والصحة المالية للتنظيم ، والقضايا الفنية والعديد من جوانب كرة القدم ،" هو قال. "كرة القدم في العراق بلا منازع هي الرياضة الأولى ، وهناك حاجة إلى مساعدة FIFA لتطويرها في اتجاهات عديدة."

عيّن الفيفا لجنة التطبيع في عام 2020 بعد استقالة جميع أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم إلى جانب الأمين العام. انتهى عمله عندما أجريت الانتخابات في سبتمبر 2021. لقد وصل العراق إلى مراحل خروج المغلوب في كل بطولة كأس آسيا منذ عام 1996 وفاز باللقب في عام 2007 ، لكنه أصيب بالإحباط في محاولاته للوصول إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثانية ، وربما كان ذلك مفاجئًا نظرًا لوجوده. النتائج على المستوى القاري. مُنع الاتحاد الدولي لكرة القدم من استضافة مباريات الفيفا في عام 2013 بسبب الوضع الأمني في البلاد، وعلى الرغم من رفع ذلك لفترة وجيزة في عام 2019 للتصفيات المؤهلة لكأس العالم على أرضه في هونغ كونغ، إلا أنه كان لا بد من إعادة فرضه بعد ذلك بوقت قصير.

في غضون ذلك، استمروا في لعب بعض المباريات الودية على أرضهم ، في مدينة البصرة ، لكنهم اضطروا إلى إجراء تصفيات كأس العالم في الدوحة.