ديربي غرب آسيا (1-2)

تأشير لـ"نقاط الضعف والقوة".. محللون ولاعبون سابقون: لا توقعات لمباراة العراق وإيران غداً

بغداد - IQ  


يدخل المنتخب الوطني العراقي، مباراته الثانية في التصفيات الآسيوية المؤهلة الى مونديال قطر 2021، أمام المنتخب الايراني، يوم غد الثلاثاء (7 أيلول 2021)، بمعنويات عالية بعد خطف نقطة ثمينة من المنتخب الكوري الجنوبي في أرضه، ليتأهب اسود الرافدين لموقعة آسيوية ثانية أمام نمور إيران، في مواجهة حاسمة لتحديد ملامح مالتنافسين على بطاقات التأهل لكأس العالم.


واستطلع موقع IQ NEWS، آراء عدد من المختصين بالشأن الكروي حيال هذه القمة المرتقبة.


"مباراة لا تخضع للتوقعات"


يقول الخبير الكروي عبد الإله عبد الحميد الذي قال لموقع IQ NEWS، إن "المباراة أمام ايران لا تخضع للتوقعات لأنها تشهد منافسة كبيرة وقوية بين المنتخبين ونتيجتها تعتمد على جزئيات بسيطة، لاسيما أن المواجهة تعد ديربي غرب آسيا لما يحمله المنتخبين من ثقل كروي كبير".


وأضاف عبد الحميد، أن "معنويات المنتخب العراقي وجماهيره ارتفعت، بعد التعادل مع كوريا الجنوبية، إضافة الى الثقة التي اكتسبها الفريق بتواجد المدرب الهولندي أدفوكات"، عاداً ان "الفريق العراقي يجب أن يدخل مباراة إيران بطموح الفوز بالدرجة الأساس".


وتابع عبد الحميد "لا ننسى قوة الفريق الايراني في الكرات المرفوعة من الجوانب واستغلال الكرات الثابتة لذا يجب ان تضم تشكيلة المنتخب العراقي قلبي دفاع ببنية جسمانية جيدة مع الانتباه على الكرات القصيرة بين لاعبي المنتخب الايراني"، موضحاً ان "على الفريق العراقي خلق التوازن بالعمل الهجومي والدفاعي، لاسيما ان خط الوسط العراقي افضل من الخصم فضلاً عن ان الفريق الايراني لديه نقطة ضعف تكمن في بطء الدفاع وبالتالي علينا الدخول بمهاجمين اثنين".


وبين ان "فوز العراق على ايران سيضع منتخبنا الوطني كأحد المرشحين لخطف احدى بطاقات التأهل الى مونديال قطر 2022، وبإمكان منتخبنا خطف الفوز لاسيما اننا نتفوق تيتيكياً على الخصم بتواجد الهولندي ادفوكات وافكاره".


"إيران فريق صعب، لكنه ضعيف في الهجوم"

وقال المدرب الكروي حسن أحمد لموقع IQ NEWS، إن "المباراة امام ايران ستكون صعبة على الفريق العراقي لكن الجميع مطمئن على المنتخب بقيادة المدرب الهولندي ادفوكات الذي استطاع ان يغير من المنتخب الوطني خلال فترة وجيزة".


وأضاف أحمد أن "الفريق الايراني فريق صعب ومن المرشحين بقوة لخطف احدى بطاقات التأهل لكن المنتخب العراقي قادر على مجاراته لاسيما اذا ما طبق اللاعبون الواجبات المناطة بهم من قبل المدرب"، مؤكداً أن "الفريق الايراني يعتمد على اللعب القوي ويستغل الكرات الثابتة لكنه غير جيد في التحضير الهجومي".


وتوقع أحمد أن "يبدأ المنتخب العراقي بنفس الأسلوب الذي بدأ به امام المنتخب الكوري الجنوبي في المباراة الاولى في التصفيات مع تغييرات طفيفة واعطاء واجبات هجومية اكثر لبعض اللاعبين".


"التعويض غير ممكن"

بدوره، قال النجم الدولي السابق أحمد كاظم لموقع IQ NEWS، ان "مواجهات العراق وايران دائماً ما تكون قوية وندية وتنافسية ولها خصوصية وصعبة على الفريقين، وفي أغلب الاحيان تكون مشدودة الاعصاب بسبب تقارب مستوى الفريقين وتشابه مواصفات اللاعبين في البلدين".


وأشار إلى أن "الفريقين لديهما نفس الحظوظ في المباراة التي تأتي لتأكيد الصدارة والانفراد بها لأحد الفريقين"، مؤكداً ان "هذه المباراة غير قابلة للتعويض لأهميتها للفريقين وفوز منتخبنا الوطني بها سيدفعنا لمسافة كبيرة نحو التأهل الى كأس العالم في قطر".


يذكر ان المنتخب العراقي سيواجه نظيره الايراني غداً الثلاثاء (7 ايلول 2021)، على ستاد حمد في العاصمة القطرية الدوحة (الملعب المفترض للعراق) في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت العاصمة بغداد.


وسيغيب اللاعب علي عدنان عن مباراة المنتخب العراقي امام نظيره الايراني، لعدم جاهزيته بسبب الاصابة، التي ابعدت ايضاً عدداً من اللاعبين عن صفوف المنتخب الوطني.


وتعادل المنتخب العراق في مباراته الاولى في التصفيات الحاسمة المؤهلة الى كأس العالم امام نظيره الكوري الجنوبي من دون أهداف، فيما تغلب الفريق الايراني على نظيره السوري بهدف نظيف.


ويتصدر المنتخب الإيراني ترتيب المجموعة الاولى في التصفيات برصيد 3 نقاط، يليه المنتخب العراقي في المركز الثاني برصيد نقطة واحد، تليه وبنفس الرصيد من النقاط منتخبات الامارات وكوريا الجنوبية ولبنان، فيما يتذيل المنتخب السوري ترتيب المجموعة برصيدٍ خالٍ من النقاط.