نقص كبير بالمناهج يصل لـ90%.. وتحذير من تأثر مستوى التعليم في العراق

بغداد - IQ  


شكا عدد من طلبة المدارس من وجود نقص كبير في المناهج الدراسية، الامر الذي يؤثر في مستواهم التعليمي، خصوصا مع قرب امتحانات نصف السنة، فيما اقرت وزارة التربية بعدم طباعة كتب جديدة هذا العام.


واكد عدد من الطلبة ضمن مدارس تربيتي الرصافة الثانية والثالثة في بغداد، لصحيفة الصباح الرسمية "عدم تسلمهم اي كتاب دراسي منذ بدء العام الدراسي الحالي 2020 ــ 2021 لغاية الان على الرغم من قرب انتهاء الفصل الدراسي الاول".


ويخشى الطلبة ان "يؤثر ذلك سلبا في مستواهم العلمي، خصوصا مع قرب موعد امتحانات نصف السنة".


فيما اوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية حيدر فاروق السعدون لصحيفة الصباح الرسمية تابعها موقع IQ NEWS، ان "الوزارة لم تكن لديها اي تخصيصات مالية للعام الماضي لطبع الكتب بطبعة حديثة لرفد المخازن المركزية والمخازن الخاصة بالمديريات، مما ادى الى حصول شح في الكتب لجميع المراحل الدراسية خاصة المرحلة الاعدادية في اغلب مديريات التربية العامة ببغداد والمحافظات".


واكد ان "الوزارة كانت عازمة من خلال خطة استباقية للمديرية العامة للمناهج الدراسية على طبع كتب جديدة بعد تكييفها بسبب الوضع العام الذي يمر به البلد في ظل جائحة كورونا التي ادت الى عدم وجود تخصيصات مالية  ما ادى لعدم  طبع الكتب بحسب الخطة التي اعدت بهذا الصدد". 


واضاف ان "الوزارة عالجت مشكلة شح الكتب بالمدارس من خلال رفع الكتب المنهجية على المنصات الالكترونية المستخدمة من قبل الطلبة، للإفادة منها ولسحبها على ورق واستخدامها".


من جانبه، بين مدير قسم التجهيزات في المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الاولى جاسم عمران حمد ان "المديرية عانت من وجود نقص حاد في الكتب المنهجية للعام الدراسي الحالي 2020 ــ 2021 حيث شهدت وجود نقص بالكتب بلغت نسبته 75 بالمئة للمرحلة المتوسطة و90 بالمئة للمرحلة الاعدادية".


واضاف انه "تم تجهيز بعض المدارس من الكتب الموجودة بالمخازن للعام الماضي حيث جهزت المدارس المتوسطة بنسبة 25 بالمئة و 10 بالمئة للمدارس الاعدادية، كما تم توفير اقراص سيدي تتضمن المناهج الدراسية لتوزيعها بين المدارس لغرض استنساخ المادة الدراسية".