المفوضية تكشف لـIQ نسب المحدثين لبطاقاتهم الانتخابية في العراق

بغداد - IQ  

كشف عباس صباح قاسم مدير مفوضية الانتخابات مكتب بغداد/ الرصافة، السبت (23 كانون الثاني 2021)، عن نسبة المحدثين لبطاقاتهم الانتخابية على مستوى العراق، فيما تحدث عن وضع الأموال المرصودة للمفوضية. 


وقال قاسم لموقع IQ NEWS، إن "نسبة تجديد البطاقات الانتخابية داخل مركز انتخابات الرصافة بغداد وصلت الى 47% ونسبة المحدثين لبطاقاتهم على مستوى العراق 58 %"، مبينا أن "الذين تسلموا بطاقاتهم بلغو نحو مليون و500 الف ناخب". 


وأشار الى "عدم وجود معوقات صعبة لتجديد البطاقة الانتخابية وقامت المفوضية بتسهيلات عديدة مثل الغاء المطالبة بالبطاقة القديمة والاكتفاء بالتعهد القانوني امام مركز التسجيل من اجل تجنيب المواطن المراجعة لدى المحكمة وابلاغ مركز الشرطة"، موضحا أن "المفوضية تقوم بالتحديث وتصدر البطاقة وكل شيء مجاني بمجرد الوصول الى المركز الانتخابي مع وجود المستمسكات الاساسية". 


وأوضح، أن "مكتب مفوضية الرصافة يسير يوميا 250 الى 300 فرق جوالة"، مبينا أن "العدد قل بسبب الضغط الحاصل على مراكز التسجيل وانتقل العمل الى داخل المركز، وتم تقليل عدد الفرق الى 110 فرقة جوالة". 


وأكد، أن "البطاقة البايومترية والعادية صالحتان للتصويت لغاية الان داخل مركز الاقتراع، ومن الصعب اختراقها ولكن هنالك رغبة من البرلمان بأن يكون التصويت عبر البايومترية فقط، وهذا يشمل الانتخابات في الخارج والقوات الامنية والنازحين". 


وبشأن التمويل قال، إن "الاموال لاتزال ضمن الاجراءات الرسمية والتحويلات المالية بين البنوك"، لافتا الى أن "وضع ابواب الصرف للأموال وخطط الصرف يجب أن تكون عبر أبواب خاصة من اجل تجهيزها وارسالها الى مكاتب المحافظات لاستخدامها في الانتخابات". 


وأشار الى أن "المفوضية لم تستخدم اي مبلغ من الاموال التي رصدت من التمويل والتي اقرت في مجلس النواب، ويجري العمل الآن بجهود ذاتية".  


وأردف، أن "اعداد الموظفين داخل مكتب الرصافة كافية لحد الآن وممكن الاستعانة بموظفين اقتراع في يوم الانتخابات بالتنسيق في عملية الاقتراع والوقوف على عمل الأجهزة".