كم يبلغ عدد السيارات في بغداد؟

متابعة - IQ

كشفت مدير المرور العام اللواء طارق اسماعيل، الجمعة (22 كانون الثاني 2021)، أن عدد المركبات في العاصمة بغداد بلغ مليونين و500 ألف مركبة، فيما أشار إلى وجود خطة لتقليل الاختناقات المرورية.


وقال اسماعيل في حديث لوكالة الأنباء الرسمية وتابعه موقع IQ NEWS، إن "عدداً كبيراً من المركبات دخل العاصمة بغداد بعد عام 2003 منها الحكومية ومركبات إقليم كردستان حيث بلغت أكثر من مليونين و500 ألف مركبة ما أثر على انسيابية الطرق وعلى وجه الخصوص في أوقات الذروة خلال الدوام الرسمي للموظفين والجامعات"، مبيناً أن "الطاقة الاستيعابية للطرق لم يتم تطوريها منذ عام 2003 إلا ما ندر من خلال المجسرات الصغيرة".


واضاف ان "ارتفاع معدل السكان من 20 مليون الى 40 مليون مواطن أثر بشكل كبير على انسيابية الطرق، كون المنزل الواحد لا يخلو من مركبة او مركبتين"، مبيناً أن "الأسباب الأخرى في الاختناقات المرورية والتأثير على انسيابية الطرق هو الاستيراد العشوائي للمركبات ودخول عدد كبير منها بهذه الطريقة".


وتابع ان "هنالك خطة لتسقيط المركبات وكذلك خطة اخرى وافق عليها مجلس الوزراء بتفعيل بعض النقاط ومن اهمها تفاوت الدوام بالنسبة للوزارات والجامعات"، موضحاً أن "الخطة تتضمن توفير باصات لنقل الموظفين من قبل وزاراتهم وهذا يحقق انسابية كبيرة في الطرق".


وكانت مديرية المرور كشفت، قبل أكثر من ثلاثة أعوام، عن "وجود أكثر من مليون و800 مركبة في بغداد فقط، وشبكة الطرق تستوعب من 300 الى 350 الف".