الصحة العالمية تحذر العراقيين: انخفاض الاصابات لا يعني نهاية كورونا

متابعة – IQ

حذر رئيس فريق الطوارئ في منظمة الصحة العالمية في العراق وائل حتاحت، الأربعاء (20 كانون الثاني 2021)، من أن انخفاض معدل الإصابات بكورونا لا يعني نهاية الفايروس، داعياً إلى استمرار التعامل بنفس الاجراءات الاحترازية السابقة.


وقال حتاحت، في حديث لصحيفة "الصباح" وتابعه موقع IQ NEWS، إن "نوعية سلالة الفيروس الذي نتعاطى معه، قابلة للتطور والتغير، وتظهر بشكل مستمر معطيات جديدة عن نوعية الفيروس وهي غير واضحة حتى الآن"، مؤكداً: "يجب ألاّ يجري تغيير في طريقة التعاطي والتعامل مع الفيروس في السلالة الجديدة، واستمرار التعامل معه بنفس الاجراءات الاحترازية السابقة".


وبشأن التوقعات باشتداد الاصابات أو انخفاضها خلال الفترة المقبلة، أوضح حتاحت أن "اشتداد أو انخفاض معدل الاصابات، مرتبط بمعطيات معقدة جداً، إلا أن التراخي باتخاذ الاجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي وتطبيق التوصيات والتعليمات التي أعلنتها وزارة الصحة، سيؤدي الى زيادة حتمية في عدد الاصابات".


واقترح حتاحت أن "تقوم الحكومة بتكثيف الاجراءات والتعليمات التوعوية للمواطنين"، مضيفاً أن "الانخفاض في معدل الاصابات الذي سجل مؤخراً، لا يعني نهاية الفيروس، إلا أنه يمنح فرصة لتعزيز وتطوير القطاع الصحي لتفادي ظهور أي فيروسات جديدة في المستقبل، وأن التركيز يجب أن ينصب في المرحلة المقبلة على توفير اللقاح".