لقاحان شرقي وغربي ضد كورونا في العراق قريبا

نهاية العام الحالي.. لقاحان شرقي وغربي ضد كورونا في العراق

بغداد - IQ  

اعلنت وزارة الصحة والبيئة، الثلاثاء، (13 تشرين الأول، 2020)، إن العراق سيتسلم 10 ملايين جرعة من لقاحين أحدهما بريطاني، والآخر صيني مضادين لكورونا نهاية العام الحالي.


وقال أخصائي الصحة العامة في الوزارة وسام حسين في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه موقع IQ NEWS، إن "منظمة الصحة العالمية ستعمل على توزيع لقاح كورونا البريطاني او الصيني نهاية العام الحالي، والعراق من ضمن الشركاء في تحالف اللقاحات"، مبينا انه "سيحصل على 10 ملايين جرعة كدفعة أولى، اي تقريبا ربع نفوس البلد وسيخصص للفئات ذات الاختطار العالي".


وأضاف أن "العراق سيتسلم دفعة ثانية من اللقاحات بعد مضي ثلاثة أشهر من استيراد الدفعة الاولى ليصبح العدد الكلي 20 مليون جرعة"، مشيرا الى أن "تلك اللقاحات لم تسبب أية مضاعفات جانبية للأشخاص".


ولفت حسين إلى "وجود تجربة بريطانية علاجية تحتوي على بروتينات تعرف باسم (إنترفيرون بيتا) وتكمن باستنشاق البروتين مباشرة عبر بخاخات إلى رئات المرضى الذين يعانون من الفيروس بغية تحفيز الاستجابة المناعية لديهم، وتعمل كمضادات تتعرف على كورونا وتمنع انشطارها".


وأوضح أن "هذا العلاج يقلل بنسبة 79 بالمئة من احتمالات تدهور الحالة الصحية لمرضى كورونا وخصوصا الحالات التي تحتاج إلى اجهزة تنفس اصطناعي، وقد اثبت علميا نجاحها"، مشيرا الى ان "كثيراً من المرضى الذين شملتهم التجربة كانوا افضل في قابلية الشفاء، وستعمل بريطانيا للحصول على موافقة بأسرع وقت لعلاج الفيروس خلال الشهرين المقبلين، أي بحلول الشتاء، مثلما حدث في اطلاق دواء (ريمديسفير)، اذا ثبت المضاد للفيروسات قدرته على تسريع مدة التعافي، وعند حصول الشركة على الموافقة فسيتعين تصنيع الدواء والبخاخات المستخدمة بكميات كبيرة وتزويد أغلب الدول بها".