دفئ افريقي باتجاه العراق.. ومنخفض يُثلج الاجواء من الخميس

بغداد - IQ  

تظهر التنبؤات الجوية، الثلاثاء، (12 كانون الثاني، 2021)، قدوم كتلة دفئ من افريقيا باتجاه العراق، فيما ينتظر الاخير منخفض جوي يبدأ من الخميس المقبل في البلاد.


وذكر المتنبئ الجوي حسين الأسدي في تدوينة تابعها IQ NEWS، أن "خرائط الطقس تشير إلى أجواء مستقرة في جميع المناطق مع ظهور بعض السحب المتفرقة حتى يوم الأربعاء، ومن يوم الخميس متوقع تقدم منخفض جوي شبه قطبي يتركز على مناطق الشمال، ترافقه فرص أمطار متوسطة قد تغزر على بعض المناطق، وتصاحبها تساقط الثلوج في دهوك وأربيل والسليمانية وقد يشمل المناطق المنخفضة هناك وربما يشمل تساقط الثلوج مناطق شمال غرب نينوى وهي فرصة متغيرة حسب آخر التحديثات".


وأضاف، أن "الحالة الممطرة ستشمل المنطقة الغربية ومناطق وسط البلاد وربما تشمل فرص الأمطار بشكل ضعيف مناطق الجنوب حسب آخر التحديثات التي تشير إلى ان التغييرات واردة".


وبين الأسدي أن "الخرائط تشير ايضا إلى تقدم كتلة هوائية دافئة قادمة من شمال أفريقيا، حيث تعمل على ارتفاع الحرارة خلال الأيام القادمة خصوصاً درجة الحرارة العظمى، لتعود درجات الحرارة بالانخفاض مجدداً بداية الأسبوع القادم"، مشيرا الى أن "الرياح خلال هذه الفترة ستكون شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة وتكون متقلبة الاتجاه في غرب وشمال البلاد، لتتحول من الأربعاء إلى جنوبية شرقية في معظم المناطق".  


وخلال هذا الموسم، شكا مزارعون من قلة هطول الامطار في معظم مناطق البلاد، وسط مخاوف من حدوث جفاف.


وشارك العشرات من أهالي منطقة كرميان جنوب السليمانية، السبت (9 كانون الثاني 2021) في أداء صلاة الاستسقاء طلبا لهطول الامطار واستسقاء الارض.


وقدم أهالي قرية كردية في بمنطقة كلار جنوبي السليمانية، الأحد، (2 كانون الثاني 2021)، الاضاحي قرابين طلبا لهطول الامطار ونماء الارض والزرع .