ديالى تطلق المبادرة" الزرقاء" الأولى من نوعها في العراق

ديالى - IQ  

أطلقت دائرة بيئة ديالى، الاثنين (4 كانون الثاني 2021)، مبادرة هي الاولى من نوعها في العراق لتفادي اخطار تؤدي الى توسيع دائرة انتشار كورونا.


وقال مدير بيئة ديالى عبدالله الشمري في حديث لموقع IQ NEWS، إن "دائرة بيئة ديالى رصدت مؤخرا اخطاء في آليات التعامل مع نفايات المصابين بفيروس كورونا وخلطها مع بقية نفايات المنازل لعدم ادراكهم لخطورة هذا الفعل وتداعياته في انتقال الاصابة الى اخريين ومنهم عمال النظافة". 


وأضاف الشمري، أن "دائرته اطلقت المبادرة الزرقاء في إشارة الى لون الكمامات المستخدمة للوقاية من فيروس كورونا"، مبينا "أنها تتضمن 3 محاور أساسية هي نشر فرق مختصة في المراكز والمستشفيات لبيان الاليات المعتمدة عالميا في التعامل مع نفايات مرضى الفيروس من ناحية نقلها الى المحارق الطبية بالإضافة الى اقامة ندوات في الاحياء والازقة بحضور الناشطين من اجل توجيه رسائل توعوية عبر منصات التواصل حيال خطورة النفايات وسبل التعامل معها وعدم رميها مع النفايات المنزلية". 


وأشار مدير بيئة ديالى الى أن "المبادرة هي الاولى من نوعها في العراق وتأتي لمنع انتشار الفيروس خاصة في ظل وجود انباء عن فيروس متحول لكورونا بدء يثير قلق عالمي في الآونة الاخيرة ما يجعل الوقاية امر بالغ الأهمية". 


وسجلت ديالى اكثر من 21 الف اصابة تراكمية منذ آذار العام الماضي وحتى الان فيما بلغ اجمالي حالات الوفاة أكثر من 270 حالة في المحافظة.