بمبادرة غير حكومية.. حملة لترميم مدارس خرّبها داعش غرب نينوى (صور)

بغداد - IQ  


حولت "المنظمة الايزيدية للتوثيق"، ركام مدرسة طينية دمرها  تنظيم داعش عام 2014، إلى مدرسة نموذجية من 6 صفوف، في إحدى قرى قضاء سنجار غرب محافظة نينوى شمال العراق. 


واجتاح تنظيم داعش قضاء سنجار في حزيران 2014، لينفذ حملات قتل واختطاف واسعة بحق المكون الإيزيدي الذي يسكن تلك المناطق في غرب نينوى، ما اضطر مئات الآلاف منهم إلى الفرار، قبل أن تستعيد القوات العراقية المشتركة بدعم التحالف الدولي، السيطرة على المحافظة عام 2017.


وقال خيري علي إبراهيم، مدير فرع سنجار في المنظمة الإيزيدية للتوثيق، إن "جائحة كورونا أجلت افتتاح المدرس التي جرى بناءها وانشاءها بمواصفات متقدمة على ركام المدرسة الطينية التي دمرها التنظيم"، مشيراً إلى أن "ذلك تم بدعم من مبادرة نادية".



وأضاف أن "فريقاً من المنظمة الايزيدية للتوثيق بزيارة قرية بهرافا لافتتاح مدرسة بهرافا في ناحية الشمال بسنجار وبحضور ممثلين مجتمعيين من أهالي القرية وتسليم المدرسة بذمة متعهد من القرية، لحين قيام مديرية تربية شنكال على الدراسة الكوردية بالنظر بفتح المدرسة رسميا وتعليم ابناء وبنات القرية فيها".


وتابع أن "أهالي القرية التي تقع فيها المدرسة طلبوا من المنظمة الايزيدية للتوثيق مخاطبة تربية شنكال بشأن الدراسة الكردية وأيضا الدراسة العربية ودعم المدرسة بالمحاضرين والادارة لاعادة افتتاحها بعد أن أعيد بناءها وتوفرت فيها جميع المعدات والمستلزمات".



وأكد أن "المنظمة "ستنظر في طلب اهالي القرية للعمل مع التربيتين لحسم الموضوع واعادة افتتاحها للتلاميذ، لبناء جيل انهكته الظروف لكنه تواق للعلم والتفوق لكسر ارادة الطغان والوحوش والدواعش بالتفوق والعلم".


وأشار مدير "المنظمة الإيزدية للتوثيق، إلى أن "المنظمة وبدعم من مبادرة نادية رممت مدرسة أخرى، وأن الأمر سيستمر في قادم المستقبل لان مدينة سنجار تحتاج إلى بنية تحتية جديدة وخاصة في مجال التعليم".



من جهتها، أعلنت منظمة "سن رايز" الانتهاء من إعادة ترميم مدرسة تل عزير في ناحية القحطانية ضمن قضاء البعاج غرب محافظة نينوى شمال العراق، بدعم من "مبادرة نادية" وإعادة افتتاحها قبل يومين. 


نايف صبري رئيس منظمة "سن رايز لتطوير المجتمع المدني" يوضح في حديثه  لـIQNews أن "المنظمة أعادت ترميم  3 مدارس إلى الآن في ثلاث مناطق من سنجار والبعاج"، مبيناً أن "العمل مستمراً في مدرسة أخرى سينتهي العمل منها قريبا واحدة المدارس دخلت الخدمة وتستقبل اكثر من 530 طالب".


وتنتظر منظمة "سن رايز" الموافقات الرسمية لتبدأ العمل في مدرسة أخرى تقع في منطقة "سيبا شيخ خدر" ضمن حدود قضاء البعاج، كما يبيّن صبري، موضحاً أن "هذه المشاريع الأربعة كانت بدعم من مبادرة نادية".




"مبادرة نادية"


يقول صلاح عمر منسق "مبادرة نادية" في العراق، متحدثاً لموقع IQ News إن "المبادرة أعادت إلى الآن ترميم وتأهيل 14 مدرسة، وبنت مدرستين في قضاء سنجار والبعاج غرب نينوى بعد التدمير الذي حصل جراء اجتياح تنظيم داعش الإرهابي لتلك المناطق".


"إضافة إلى ذلك دعمنا مديرية تربية سنجار بجميع احتياجاتها ك أثاث وطابعات وحسابات ومولدة"، يضيف عمر، وهو يشير إلى أن "ادارة المبادرة في تواصل مستمر مع مديرية تربية نينوى ووزارة التربية العراقية لدعم العملية التربوية في سنجار".


ويوضح أن "هدف المبادرة من هذه المشاريع توفير بيئة مناسبة للاطفال لاكمال دراستهم وضمان مستقبلهم كون الاطفال هم اساس بناء المجتمعات خصوصاً بعد أن تمر بصراعات".



يشار إلى أن "مبادرة نادية" أطلقتها الناشطة العراقية الايزيدية نادية مراد الحائزة على جائزة نوبل للسلام، وتركز جهودها على إعادة بناء المناطق المتضررة في سنجار وأطرافها بعد اجتياح داعش لها عام 2014.