بسبب الحروب.. 700 اصابة شهرية بالسرطان جنوبي العراق

البصرة - IQ  
 

أعلنت مفوضية حقوق الانسان في البصرة، اقصى جنوبي العراق، الاثنين، (4 كانون الثاني 2021)، عن تصدر المحافظة مدن البلاد باعداد الاصابة بمرض السرطان، مشيرة الى أن العلاج غير متوفر "أغلب الأحيان" بمركز المعالجة مع قلة الاهتمام.


وقال مدير مكتب المفوضية في البصرة مهدي التميمي لموقع IQ NEWS، إن "المحافظة تتصدر مدن العراق بتسجيل حالات اصابة بمرض السرطان، حيث بلغ معدل الاصابات الشهرية عام 2020 مايقارب (600 الى 700) اصابة".


وأوضح، أن "هذه الاصابات ناجمة عن تلوث بيئي واشعاعي بعضه بسبب التلوث المصاحب لعمل الشركات النفطية، واغلبه ناتج عن المخلفات الحربية في المحافظة".


وبين التميمي، إن "البصرة كانت المحافظة الاولى في المواجهة اثناء الحروب، ابتداءاً بالحرب مع ايران ومن ثم حرب الخليج واخرها حرب احتلال العراق، وكان لهذه الحروب اثار مباشرة مدمرة على بيئة المحافظة".


من جانبه، أوضح مدير قسم الصحة العامة في المحافظة تحسين النزال في حديث لموقع IQ NEW، أنه "بالرغم من تصدر المحافظة لحالات الاصابة بمرض السرطان، الا انها تفتقر للبنى التحتية الكافية، فاغلب المرضى يعانون من قلة مراكز علاج السرطان واحيانا عدم توفر العلاج".


 وكشف عماد 
المالكي والد مريض مصاب بالسرطان لموقع IQ NEWS، إن ما يمر به من معاناة، قائلاً: "نعاني من عدم اهتمام ورعاية صحية"، موضحاً أن "المريض وذويه يواجهون مشكلة كبيرة لشراء العلاج والذي عادة مايكون بثمن باهض لانستطيع شراؤه، ولايتوفر في اغلب الاوقات في مركز معالجة السرطان".