"يعود الى الميترائية والسومرية".. عراقيون يحتفلون بعيد "بيلندة".. (صور)

بغداد - IQ  


أحتفل عراقيون من اتباع الديانة الايزيدية، الخميس، (31 كانون الأول 2020) بعيد "بيلنده"، وسط دعوات للسلام واحترام الطبيعة. 


وقال الناشط الإيزيدي حسين باعدري لـIQ NEWS، ان "عصر اليوم الخميس شهد احتفالات بحلول عيد (بيلندة)، وهي إحدى الأعياد الرئيسية للديانة الايزيدية، حيث يحتفل الايزيديون بهذا العيد احتفاء ببدء دورة جديدة للطبيعة".


وأضاف حسين باعدري أنه "في هذه الفترة تبدأ البذور بالإنبات والنمو، مما يبعث الأمل في نفوس البشر إيذانا بانبثاق الحياة من جديد"، مشيرا الى أن "الاحتفالات بهذه المناسبة تستمر لمدة ثلاثة أيام". 


من جهته، اكد الصحفي الايزيدي قيصر هويري أن "تقاليد الإحتفال بالعيد تعود إلى الحضارات الميترائية والسومرية، حيث تتم خلالها إقامة مراسم دينية وإجتماعية تعبر عن الشكر للرب وإيقاد النيران تعبيرا عن انتشار النور للعالم وسط دعوات للسلام والاستقرار ونشر الفرحة والمحبة بين البشر واحترام الحياة والطبيعة".


وتحتفل الديانة الإيزيدية بثمانية أعياد سنوياهي سرسال، وروزين ئيزي، وجما، وجلى هافين، وجلى زستان، وبيلنده، وقوربان، وخضر الياس، ويتراوح عدد أيام الاحتفال بين يوم واحد وسبعة أيام، وكانت رئاسة وزراء إقليم كردستان قررت خلال عام 2009، اعتبار أيام الأعياد الرئيسة للديانة الإيزيدية عطلة رسمية في المناطق التي تقطنها غالبية إيزيدية.