المجلس الروحاني الإيزيدي يختار أباً روحياً جديداً

بغداد - IQ  

أعلن المجلس الروحاني الإيزيدي، السبت (14 تشرين الثاني 2020) تسمية علي الياس أباً روحياً للديانة الايزيدية بعد وفاة بابا الشيخ القديم شيخ خرتو إسماعيل، قبل أكثر من شهر.


وجاء الإعلان في اجتماع موسع، وبحضور شعبي، عُقِدَ في مدينة دهوك، أعلن خلاله، أمير الديانة الايزيدية ورئيس المجلس الروحاني الإيزيدي، حازم تحسين، تنصيب الشيخ علي شيخ الياس مرجعاً دينياً أعلى للديانة الايزيدية وبابا الشيخ للديانة.


وكان بابا شيخ خرتو إسماعيل قد وافته المنية عن عمر يناهز الـ87 عاماً في أحد مشافي أربيل، في الأول من شهر تشرين الأول الماضي.


ووفقًا لعادات الديانة الإيزيدية، فإن المجلس الروحاني والأمير ينتظرون مدة أربعين يوماً بعد وفاة بابا شيخ، حيث لا يجوز خلالها اختيار بابا شيخ جديد، لـ"إفساح المجال لأصحاب الكرامات بين الإيزيديين، وبعد هذه الفترة إذا لم تظهر أية كرامات بين الإيزيديين"، يلجأ المجلس الروحاني والأمير إلى عائلة البابا شيخ الإيسياني، وعائلة البابا شيخ الشيخكي.


وقال أمير الديانة الايزيدية، حازم تحسين، في تصريحات صحفية، إن "اختيار بابا الشيخ كان من قبلي على مبدأ العدالة حيث قلنا ان منصب بابا الشيخ كان من نصيب عائلة بابا الشيخ السابق لمدة 25 عام والآن اعطيناه لعائلة شيخ الياس بتنصيب ابنه علي والمراسيم ستجري في معبد لالش المقدس يوم الأربعاء المقبل".


وعلي بابا الشيخ من مواليد 1979 قضاء الشيخان في محافظة نينوى شمال العراق وهو نجل بابا الشيخ الاسبق شيخ الياس بابا الشيخ، ويعيش "بابا الشيخ" الان في مجمع شيخكا في ناحية القوش التابعة لقضاء تلكيف ضمن حدود محافظة نينوى شمال العراق.