الوقف السني لـ IQ: ثلث البصرة أوقاف وسنستعيد أراضينا المغتصبة بالمحافظة

البصرة - IQ  

أعلن الشيخ محمد عبد الوهاب الملا مدير الوقف السني في المنطقة الجنوبية، السبت (26 كانون الأول 2020)،  أن ثلث محافظة البصرة هي أوقاف، وفيما لفت إلى أنهم يواجهون "مشكلتين" بهذا الشأن، حدد مصير أراض تعود للوقف وصفها بأنها "مغتصبة".  


وقال الملا في حديث لموقعIQ NEWS  ، إن "ثلث أراضي البصرة تابعة للأوقاف والباقي تابع للدوائر الاخرى"، موضحا أن "الكثير من هذه الأراضي مستثمرة من قبل أبناء البصرة لإقامة مشاريع وحسب عقود اصولية وقانونية بين الطرفين". 


وأضاف الملا، "أنهم يواجهون مشكلتين تخص الأراضي، الأولى هي التجاوز على العقارات و الأراضي من قبل مواطنين، والثانية هي عدم دفع بدل الإيجار، فضلا عن الأراضي المغتصبة من قبل البعض، والتي سيتم البت فيها قضائيا لتعود عاديتها الى مالكها الشرعي" .


وفي سياق مختلف أوضح الملا، أن "مديرية الوقف السني في المنطقة الجنوبية كانت من الدوائر الساندة للحكومة المحلية في ظل جائحة فيروس كورونا والحظر الصحي المفروض وقتها من خلال توزيع بعض المساعدات العينية من المواد الغذائية والدواء على ابناء البصرة بمختلف طوائفهم واديانهم بعيدا عن الانتماءات، كونهم ابناء العراق الواحد".


يشار الى ان مديرية الوقف السني في المنطقة الجنوبية هي مؤسسة حكومية تابعة الى مجلس  الوزراء وفيها عدة اقسام مثل مديرية الوقف السني وهيئة استثمار الاموال الموقوفة وكلية الامام الاعظم فرع البصرة، فضلاً عن اراضٍ كبيرة تابعة للمديرية في اقضية المحافظة مثل ابي الخصيب وقضاء شط العرب وقضاء الزبير غرب البصرة.