تمنى لقاء السيستاني.. من هو الطويرجاوي الذي توفي اليوم

بغداد - IQ  

توفي الخطيب الحسيني السيد جاسم الطويرجاوي، الأحد، (11 تشرين الأول، 2020)، عن عمر ناهز (73) عاماً في المستشفى الأميري بالكويت بعد صراع طويل مع المرض.

من هو الطويرجاوي؟

هو جاسم بن السيد عبد بن السيد عباس من السادة العرد، من مواليد محافظة النجف ناحية الحرية (الصليجية) (1947 م)، وله خمسة أولاد وسبعة بنات.

واكتسب لقب الطويرجاوي، بعد أن قدم مجالس حسينية في قضاء طويريج، وعندما كان يصل يقول الجالسون بانتظاره "وصل الطويرجاوي"، ثم انتقل بعدها الى كربلاء تحت قبة الحسين (ع) منذ عام 1962م وحتى عام 1980م.

ودرس الطويرجاوي، الدراستين الاكاديمية والحوزوية معاً، لكنه قال في احدى مقابلاته إن "المنبر الحسيني لم يترك له مجالا لاكمال دراسته"، حيث وصل إلى المرحلة المتوسطة، أما في الدراسة الحوزوية فقد درس في النجف المقدمات.

كان من أبرز أساتذته الشيخ عز الدين الجزائري والشيخ طه البصري حيث كنت في مدرسة القوام ومدرسة الجزائري.

وغادر العراق عام 1980م في الشهر العاشر بعد تدهور الأوضاع في تلك الفترة من إعدامات واعتقالات، وذهب إلى الكويت، واستقر هناك لغاية دخول العراق الكويت ليتركها ويتوجه بعدها إلى إيران عام 1990م.

الطويرجاوي يعدّ مرجعية السيد محسن الحكيم، "اباً روحياً" له، لانه كان دائم التوجيه للطويرجاوي، وبعد عودته إلى العراق لم يوفق بزيارة المراجع الدينية في النجف الأشرف.

واعرب عن امله لدى عودته الى العراق بلقاء المرجع الديني علي السيستاني، لكن اللقاء لم يتحقق، بسبب كثرة ارتباطات ومشاغل الطويرجاوي، حسب قوله.