البصرة.. تحذير عاجل من سلالة كورونا الجديدة

البصرة - IQ


حذر مكتب مفوضية حقوق الانسان في البصرة، الأربعاء (23 كانون الأول، 2020)، من خطر سلالة فيروس كورونا الجديد، مؤكداً ضرورة أن تفرض الحكومة على المواطنين ارتداء الكمامات وتقليل التجمعات.


وطالب المكتب في بيان ورد لموقع  IQ NEWS، "الحكومة المحلية بإطلاق حملة سريعة للتوعية والوقاية للحد من مخاطر سلالة فايروس كورونا الجديد وبشكل عاجل و مبكر وجاد لتجنب وصول الأوضاع إلى مرحلة الخطر وخصوصاً مع آثار الخطوات المالية للحكومة المركزية والتي ستؤدي إلى زيادة نسبة الفقر والحرمان على نسبة كبيرة من الأفراد".


وأكد المكتب، "ضرورة أن تفرض الحكومة على المواطنين ارتداء الكمامات وتقليل التجمعات في كافة المرافق عبر المراقبة الصارمة فيها وخصوصاً المدارس والدوائر الحكومية مع زيادة التعفير والتعقيم".


ودعا المكتب الحكومة المركزية إلى "تحمل مسؤولياتها إزاء تخصيص ميزانية طارئة لتجهيز مواد التعفير والتعقيم، كما تفعله حكومات الدول الحريصة على شعوبها".


وانتشرت عدوى كوفيد-19 في جنوب شرق إنجلترا، بسلالة جديدة للفيروس، فيما حذر اخصائيون من انها أشد خطورة لفيروس كورونا المستجد، وحسب تصريحات لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، فإن السلالة الجديدة، قد تكون أكثر قابلية للانتقال، بنسبة 70 في المئة.


وقرر مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء (22 كانون الأول 2020)، غلق المرافق الاجتماعية (المطاعم، المولات، وغيرها) لمدة اسبوعين بدءاً من يوم غد الخميس، فضلاً عن غلق الحدود البرية ومنع السفر من وإلى الدول التي ظهرت فيها السلالة المتطورة لفيروس كورونا، وهي "أخطر وأوسع" انتشاراً من الفيروس المعروف، وفق مختصين.