4 دول عظمى تدعو العراق إلى اتخاذ إجراءات مناخية عاجلة

بغداد - IQ  

دعت كل من المملكة المتحدة والأمم المتحدة وفرنسا وإيطاليا، السبت، (12 كانون الأول، 2020)، العراق، الى اتخاذ اجراءات مناخية عاجلة لحماية البيئة للاجيال القادمة.

وقالت الدول في تصريح مشترك حول قمة العمل المناخي التي شارك فيها العراق، إن "التغير المناخي هو واحد من أكثر القضايا الطارئة في عصرنا".

وتابعت، أن "قمة المناخ التي ستعقد اليوم بمشاركة العراق، فرصة للبلدان للالتزام بمسار أكثر خضرة ومرونة واستدامة، كذلك وضع العالم على الطريق الصواب لتحقيق صافي الانبعاثات الصفرية العالمية والحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية الى 1.5 درجة مئوية".

ورحبت الدول الأربع، المملكة المتحدة والأمم المتحدة وفرنسا وإيطاليا، "باختيار رئيس جمهورية العراق، برهم صالح للتحدث في القمة، وبمصادقة العراق مؤخراً على اتفاقية باريس والتزامه باتخاذ إجراءات جريئة وجديدة لتقليل الانبعاثات الكربونية وذلك من خلال تحقيق الانتقال الى الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة وتشجيع اشكال أكثر استدامة لوسائل النقل".

وبينت، أنه "من خلال العمل على نحو وثيق مع الأمم المتحدة، فأن العراق يحرز تقدماً نحو تعزيز قدرته على التماهي والتكيف مع تغير المناخ. يعد العراق من أكثر دول العالم تأثراً بالمناخ"، داعية الى "ضرورة اتخاذ إجراءات مناخية عاجلة إذا أردنا حماية البيئة للأجيال القادمة".

وختم البيان، بأن "القمة ستتضمن خطابات وأفلاما إبداعية مع كلمات افتتاحية للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وكذلك الرئيس التشيلي سيباستيان بينيرا، ورئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي".

أعلن بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، السبت، (12 كانون الأول، 2020)، عن كلمة مرتقبة سيلقيها رئيس الجمهورية برهم صالح كلمة أمام 70 رئيساً وزعيماً دولياً خلال قمة المناخ التي ستعقد اليوم بشكل افتراضي.

وذكر البيان، أن "رئيس الجمهورية برهم صالح يلقي مساء اليوم كلمة العراق في القمة العالمية حول المناخ (قمة طموح المناخ) بمشاركة اكثر من 70 رئيساً وزعيماً حول العالم، بينهم بابا الفاتيكان فرنسيس، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، والرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ورئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل".