وزير الخارجية يتعهد بتحقيق "نتائج عاجلة" لوقف استهداف المنطقة الخضراء

بغداد - IQ  


أكد وزير الخارجية فؤاد حسين، لنظيره الألماني هايكو ماس، الأحد (4 تشرين الأول 2020) اتخاذ الحكومة العراقية إجراءات "أمنية وسياسية" لوقف الهجمات على المنطقة الخضراء ومطار بغداد، متعهداً بـ"تحقيق نتائج إيجابية عاجلة" في هذا الملف. 


وقال المكتب الإعلامي لحسين في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن "الأخير تلقى اتصالاً هاتفيّاً من وزير الخارجيّة الألماني هايكو ماس، وركّز الحديث على العلاقات والروابط الثنائيّة بين البلدين، وعلى القرار المبدئي للإدارة الأمريكيّة بسحب السفارة من بغداد".


وأعرب وزير الخارجية العراقي خلال الاتصال، وفق البيان، عن "القلق تجاه هذا القرار رغم كونه قراراً سيادياً يخص الجانب الأمريكي، ولكن قد يُؤدّي إلى نتائج لا تصُبُّ في مصلحة الشعب العراقيّ".


وأشار إلى أن "الحكومة العراقيّة اتخذت عدداً من الإجراءات الأمنيّة والتنظيميّة والسياسيّة والدبلوماسية لوقف الهجمات على المنطقة الخضراء والمطار، وسوف تكون هناك نتائج إيجابية ملموسة في القريب العاجل".


وناقش الطرفان، بحسب البيان، "مُختلِف الاحتمالات المستقبليّة بالنسبة لوضع البعثات الدبلوماسيّة في بغداد"، مؤكدان على "أهمّية الاستمرار في تبادل وجهات النظر، والتواصُل من أجل إيجاد حُلُول لهذه الأزمة".


وفي وقت سابق من اليوم أعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، التوصل إلى "خيوط مهمة" بشأن إطلاق الصواريخ على المنطقة الخضراء.