بريطانيا تعلن حجز العراق لجرعات ضخمة من لقاح كورونا

بغداد - IQ  

أعلن السفير البريطاني في العراق ستيفن هيكي، الجمعة (11 كانون الأول 2020)، حجز العراق لجرعات ضخمة من لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد، فيما توقع تجهيز بغداد قريباً بالدفعة الأولى من اللقاح.


وقال هيكي في مقابلة مع وكالة الانباء الرسمية، تابعها موقع IQ NEWS، إن "الحكومة العراقية حجزت 8 ملايين جرعة من لقاح أسترازينيكا لمواجهة كورونا"، متوقعاً "تجهيز العراق قريباً بالدفعة الأولى من لقاح كورونا البريطاني".


وثمن هيكي "جهود الحكومة العراقية لتحسين مستوى الأمن وتوفير حماية للدبلوماسيين"، مبيناً أن "لقاء رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي مع ممثلي البعثات الدولية كان مثمراً في النتائج والاتفاقات".


ولفت هيكي الى ان "استهداف البعثات الدبلوماسية يشكل تحدياً كبيراً للعراق وله تأثير سلبي في الاستقرار والاستثمار"، مشيراً إلى أن "الاستراتيجية البريطانية في العراق لن تتأثر بسبب استهداف البعثات الدبلوماسية".


واوضح السفير البريطاني ان بلاده "قدمت دعماً إنسانياً للعراق يقدر بـ 300 مليون جنيه استرليني منذ العام 2014، (...) ونظمنا مؤتمراً في لندن لتوفير دعم فني لوزارة المالية العراقية لتنفيذ الإصلاح الاقتصادي".


وتابع، "أشجع الزعماء والسياسيين العراقيين لإيجاد حلّ دبلوماسي وسياسي لموضوع تواجد القوات الأجنبية"، مؤكداً ان "استمرار الدعم الدولي والتعاون مع العراق مهم جداً لمواجهة تهديدات داعش في بعض المناطق".


وكشف هيكي عن "حوار بين العراق والتحالف الدولي بشأن شكل وهيكلية التحالف في المستقبل"، معرباً عن تفاؤله "بأن تعمد الإدارة الأميركية الجديدة إلى تشكيل اتفاق واستراتيجية جديدة في محاربة داعش".


واضاف، "نحترم السيادة العراقية ويجب أن يكون هنالك تعاون من الحكومة مع التحالف الدولي لمحاربة داعش"، معلناً عن "مفاوضات ومحادثات تدورعن برنامج التسليح البريطاني العراقي"، مؤكداً ان "بريطانيا جاهزة للدعم والتجهيز العسكري متى ما طلبت الحكومة العراقية ذلك".


وتابع، "لدينا دعم وتبادل استخباري دولي لمساعدة العراق في القضاء على تواجد داعش".


وبشأن الانتخابات المقبلة، اكد ان "تحديد موعد إجراء الانتخابات يعدّ قراراً حازماً للحكومة العراقية والبرلمان"، لافتا إلى ان "الانتخابات المبكرة في العراق تلاقي دعماً من المجتمع الدولي وبريطانيا".


وثمن هيكي "الدور الفعال للحكومة العراقية لتقوية مؤسسات الدولة"، مبيناً ان بريطانيا ستزود "السفارة العراقية في لندن بقطعة أثرية كحسن نية من المتحف البريطاني".


وكشف السفير البريطاني عن "تعاون وتنسيق بين القضائين العراقي والبريطاني في مجال محاربة الفساد وتهريب الأموال".


ورهن هيكي "دخول الاستثمارات البريطانية والأجنبية إلى العراق بتحسن الوضع الأمني".


واشار هيكي الى توفير بريطانيا "30 منحة دراسية للدراسات العليا العراقية مجاناً في بريطانيا".


وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الصحة، تسجيلها 1347 إصابة جديدة، وهو ما يمثل انخفاضاً مقارنة بيوم أمس الذي شهد تسجيل 1380 إصابة، كما تماثل للشفاء، 1930 مصاباً، في حين سجلت وزارة الصحة 23 حالة وفاة جديدة، وبالمجمل سجل العراق 572600 اصابة بكورونا منذ دخول الجائحة للبلاد في شباط الماضي.