خلية الأزمة بخصوص "فايزر": لا نريد زرع الذعر في الناس

بغداد - IQ


علق عضو خلية الازمة في الرصافة، عباس الحسيني، الخميس (10 كانون الأول 2020)، على تحذيرات استخدام لقاح "فايزر" المضاد لفيروس كورونا في العراق، قائلاً إن اللقاح يشكل مناعة بنسبة 90%.


وقال الحسيني لموقع IQ NEWS، إن "لقاح فايزر لا يزال ضمن إطار الدولة البريطانية وما صدر من تعليقات هي عن حالات ضمن المرحلة الرابعة ولم يسجل سوى مضاعفات بسيطة".


وأضاف، أن "العراق من الدول السبّاقة التي تعاقدت على اللقاح في الوجبة الأولى، وأعطى أموال الدفعة الأولى من اللقاح وبحسب وزارة الصحة يتوقع وصوله في الشهر الثالث، ولم يصل لقاح فايزر أو يطبق في العراق لحد الان".


وتابع الحسيني قائلاً: "لا نريد أن نزرع الذعر في الناس ونقول إن اللقاح فاشل أو ناجح، ولكنه يشكل مناعة 90% وسيكون استخدامه واضحاً في الدول التي تسبق العراق".


وأوضح، أن "رئيس الوزراء قال استعدوا لاستقبال واللقاح انطلق حديثاً في بريطانيا"، مبيناً أن "العراق يسعى أيضاً لجلب لقاحات روسية وصينية ايضا، وتختلف تأثيرات اللقاحات وفترة مناعتها ".


وأكد أن "العراق يختار اللقاح الأسلم والأوفر والأنسب لدرجات الحرارة، وهناك لقاحاً قد يتلف في الخزن أو في طريق الوصول"، مبيناً أنه "من الصعب أن يسيطر العراق على لقاح يحتاج الى خزن تحت الصفر".


وكان تقرير صادر عن إدارة الغذاء والدواء الأميركية ذكر، أمس الأربعاء (9 كانون الأول 2020) أن ستة أشخاص توفوا خلال تجارب لقاح لفيروس كورونا طورته شركة الأدوية الأمريكية العملاقة فايزر وشركة بيونتك الألمانية.


وبدأت، أمس الأول الثلاثاء (8 كانون الأول 2020)، عمليات التطعيم ضد فيروس كورونا بلقاح شركتي "فايزر وبيونتك"، في بريطانيا. 


وكان مدير صحة الكرخ جاسب الحجامي نشر، أمس الأربعاء (9 كانون الأول 2020)، تدوينة على صفحته في موقع (فيس بوك) تطرق فيها إلى خبر وفاة ستة أشخاص تلقوا لقاح فايزر.


ودعا الحجامي إلى "عدم التعويل كثيراً على اللقاحات المضادة لهذا الفايروس أياً كان مصدرها و الاعتماد في الوقت الحالي على الالتزام بإجراءات الوقاية لحين حصول ما يسمى مناعة القطيع (herd immunity ) او حصول طفرة جينية في الفايروس تجعله غير مؤذٍ أو إنتاج لقاح ناجح بنسبة كبيرة لفترة طويلة بمضاعفات قليلة وكذلك تعزيز مناعة الجسم والتحلي بالروح المعنوية العالية".


وأضاف الحجامي، أنه سيستعرض "في وقت لاحق الأسباب المحتملة لاستعمال بريطانيا(العظمى) للقاح فايزر قبل اعتماده من قبل ال(FDA) و قبل الاطمئنان الى نجاحه و نجاعته في منع العدوى".