"محذرة من سيول في العراق".. الانواء: نخشى من امطار غزيرة غرب ايران

بغداد - IQ  

اعربت هيئة الانواء الجوية، الإثنين، (7 كانون الأول 2020)، عن خشيتها من تساقط امطار غزيرة غرب ايران، محذرة من حدوث سيول في العراق.


وقال رئيس منبئين جويين اقدم محمود عبد اللطيف، لـIQ NEWS، انه "اعتبارا من يوم امس السادس من كانون الاول الحالي، بدأ تأثير مرتفع جوي على العراق من تركيا وهذا المرتفع يسبب رياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة ويستمر ذلك مصحوب بقطع من الغيوم لغاية يوم 14 كانون الاول الحالي"، مبينا ان "تأثير جوي قادم من البحر المتوسط سيبدأ بعد ذلك يصاحبه امطار في المنطقتين الشمالية والوسطى يومي الـ16 و17 من الشهر الحالي".


واضاف ان "الدراسة الاولية بالنسبة لسقوط الامطار تكون لهذا العام اعلى من المعدل بقليل وبعبارة اخرى مقاربة للموسم الماضي او اقل بقليل"، لافتا الى "اننا نخشى من امطار غزيرة في غرب ايران والتي قد تسبب سيولا جنوب شرق العراق".


وبشان توقعات تساقط الثلوج، اكد عبد اللطيف انه "لا يوجد لدينا توقعات بعيدة المدى ولكن الثلوج التي سقطت العام الماضي كانت حالة نادرة بالنسبة للمنطقة الوسطى ولكنه في المنطقة الشمالية متكررة خاصة في زاخو ودهوك وحاج عمران".


فيما اكد مدير اعلام الانواء عامر الجابري لـ IQ NEWS، إن "الحالة الجوية المسجلة لدينا لهذا اليوم والايام الخمس القادمة خلال هذا الاسبوع والصادرة من قسم التنبؤ الجوي تشير الى صحو ولا توجد تغيير في دراجة الحرارة ".


وتابع ان "المتوقع تساقط امطار خفيفة في المنطقة الشمالية يوم التاسع من كانون الاول الحالي، في اماكن متفرقة".


يذكر ان عدد من المناطق العراقية شهدت خلال الفترة القليلة الماضية ومع اول موجة امطار، غرق عدد من الشوارع ادت الى تعليق الدوام الرسمي في بعض المحافظات، وسط انتقادات للحكومة بعدم الاستعداد للامطار الشتوية.