التربية تحصي بالأرقام الأبنية المدرسية الجاهزة مع بدء العام الدراسي الجديد

بغداد - IQ  

احصت وزارة التربية، اليوم الاثنين، عدد الابنية المدرسية الجاهزة مع بدء العام الدراسي الجديد، فيما اشارت الى انخفاض نسبة الدوامين الثنائي والثلاثي.

وقال المتحدث باسم الوزارة كريم السيد لـ(IQ NEWS)، ان "العام الحالي هو عام الابنية المدرسية ، حيث ان هناك جهد كبير جدا فيما يتعلق بالابنية المدرسية بعد توقف دام لسنوات طويلة"، مبينا انه "منذ بداية العام ولحد هذه اللحظة لدينا اكثر من 1460 مدرسة دخلت الخدمة بين الترميم وبناء جديد واضافة صفوف".

واضاف انه "من المتوقع ان تدخل الخدمة اكثر من 1000 مدرسة بعد انطلاق العام الدراسي"، مشيرا الى ان "نسب انجاز بعض الابنية المدرسية تتراوح بين (80 – 90) بالمئة".

وأكد ان "هناك نقص في الابنية المدرسية في عموم العراق يصل من (8000 – 9000) مدرسة".

وأكد ان "لدى الوزارة خطة بعيدة المدى، واستملكنا اجراءات 3000 قطعة ارض لان النقص الموجود ليس فقط مباني وانما حتى على مستوى الاراضي"، لافتا الى ان "هناك جهد كبير لترميم 2000 مدرسة ضمن البرنامج الحكومي".

وذكر ان "الوزارة تشهد هذا العام حركة دؤوبة على مستوى الابنية المدرسية، ودعم كبير بهذا الجانب"، موضحا ان "كل مدرسة جديدة تضاف للخدمة هي حل لمشكلة، حيث ان المدارس التي تفتتح جديدة والصفوف التي تضاف هي لفك الاختناقات ".

وبين ان "هناك اختناقات في مدارس بالمحافظات لكن جهودا تبذل لحل هذه المشكلة"، موضحا ان "نسبة الدوام الثنائي والثلاثي في المدارس انخفضت بعد دخول ابنية جديدة للخدمة".