"داعش" يتسبب بتقليص ساعات تجهيز كركوك بالكهرباء

بغداد - IQ  


أعلنت دائرة توزيع كهرباء الشمال في محافظة كركوك، الأربعاء (2 كانون الثاني 2020) انخفاض ساعات التجهيز الى ثماني ساعات، بعد أن أقدم عناصر تنظيم "داعش" على تفجير عدد من خطوط نقل الكهرباء.


وقال مسؤول إعلام الدائرة قيس الرضواني لموقع IQNEWS ، إن "كركوك كانت تستلم 450 ميغاواط من الشبكة، وهذا التجهيز انخفض الى 350 ميغاواط، الامر الذي تسبب بأن يكون جدول التجهيز 8 ساعات و16 ساعة انقطاع للطاقة المجهزة للمحافظة".


وأشار إلى أن "الشبكة الوطنية في عموم البلاد فقدة بنحو 3500 ميغاواط بسبب فقدان المحطات للغاز الطبيعي المجهز لها وأن هناك تنسيق عالي لإعادة الكميات التي خرجت في المحطات للعمل ولزيادة التجهيز".


وأفاد مصدر مسؤول في شرطة حماية الكهرباء في كركوك، الثلاثاء (24 تشرين الثاني 2020) قيام عناصر "داعش" باستهداف ابراج الضغط العالي الناقله للكهرباء غرب كركوك تسبب عنها فقدان 150 ميغا وات.


وقال المصدر لموقع IQNEWS ، ان "عصابات داعش الارهابية فجرت عددا من خطوط الكهرباء (جهد 400) الناقلة للتيار الكهربائي لمحطات المياه ومشاريع النفط وتجهيز القواعد والمراكز العسكرية ومنها القيارة و k1 العسكرية بين كركوك وصلاح الدين عبر زرع خمس عبوات ناسفه ويجري الان اعادة صيانتها".


ولفت المصدر إلى أن "التفجير وقع في قرية الذربان بمحيط جبل حمرين وتزامنت مع خفض حصة كركوك من التجهيز عبر الشبكة الوطنية من 650ميكا واط الى 450ميكاً واط بسبب انخفاض الانتاج الوطني".