الصحة العالمية تضمن وصولا "سريعا" للقاح كورونا للعراق ودول أخرى

متابعة - IQ  

كشفت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء (1 كانون الأول الثاني 2020)، عن ضمان 11 دولة عربية حصة من لقاح فيروس كورونا وبآلية سريعة، بينها العراق.


وقال المدير الإقليمي للمنظمة في إقليم شرق المتوسط، أحمد المنظري في تصريحات لموقع "سكاي نيوز عربية"، وتابعه موقع IQ NEWS، إن دول المنطقة التي تقع ضمن إدارته "تشارك بجميع بلدانها الـ22 في مبادرة "كوفاكس" العالمية، لتوفير لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد".


وأضاف، أن الدول التي ستحصل على احتياجاتها من اللقاح بالشراء المباشر، هي "الإمارات والسعودية وإيران والعراق ولبنان والأردن وليبيا والبحرين وعمان وقطر والكويت"، مشيراً إلى أن 11 دولة أخرى ستكون مؤهلة لتلقي المساعدة من أجل الحصول على حصة من اللقاح".


و"كوفاكس" عبارة عن آلية مصممة لضمان الوصول السريع والعادل والمنصف للقاحات وباء "كوفيد-19" في جميع أنحاء العالم، عندما يصبح متاحا.


وأعلنت منظمة الصحة، في أيلول الماضي، انضمام 64 دولة إلى آلية "كوفاكس" بهدف ضمان وصول لقاح ضد فيروس كورونا، إلى البلدان الفقيرة، عندما يكون جاهزا.


وفي حديثه عن التحديات التي تواجه لقاح شركة "فايزر" الأميركية على مستوى التوزيع، قال المنظري، إن "لقاح شركة فايزر واللقاحات الأخرى التي أعلنت شركات انتهاء التجارب عليها، تعطينا الكثير من الأمل في اقتراب الوصول للقاح".


وأوضح، "إذا كان لقاح فايزر كما أعلن مطوروه يتطلب سلسلة تبريد بحرارة من 80 درجة تحت الصفر، وهي غير متوفرة للأسف في كثير من البلاد، فهناك جهود تبذل لمواجهة هذا التحدي، وفي الوقت نفسه هناك لقاحات أخرى لا يمثل حفظها ونقلها تحديا كبيرا لمختلف الدول".


وأشار المسؤول الدولي إلى أن منظمة الصحة العالمية تنتظر الحصول رسميا على كافة الوثائق التي تؤكد نتائج التجارب التي أجريت على تلك اللقاحات والتي تثبت فعاليتها، وسلامتها، ومرورها بكافة المراحل المتعارف عليها، "وفي هذه الحالة فقط يمكن للمنظمة اعتماد هذا اللقاح أو ذاك".