هيئة الرصد الزلزالي: 10 هزات أرضية في العراق خلال أيار الماضي

بغداد - IQ  

أحصت هيئة الأنواء الجوية، الاثنين، 10 هزات أرضية حدثت في العراق خلال الشهر الماضي.

وقالت مديرة قسم الرصد الزلزالي في الهيئة سميرة رضا خلف في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر هو (28) هزة أرضية منها (10) هزات أرضية داخل العراق و(11) هزة أرضية داخل إيران و(1) هزة أرضية في تركيا و(6) هزات أرضية على الحدود العراقية الإيرانية، حيث تراوحت قوة الأحداث الزلزالية (2-4،9) درجة في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين (225) كم". 

وأضافت أن "النشاط في هذا الشهر بشكل واضح داخل العراق في محافظات كركوك (قضاء داقوق ) ونينوى (سنجار و زمار) والسليمانية (بنجوين وكلار) وديالى (قضاء خانقين) وواسط (النعمانية)، بينما تم تسجيل ست هزات على الحدود العراقية والإيرانية مقابل محافظتي ديالى والسليمانية". 

وتابعت "تم تسجيل أحدى عشر هزة أرضية داخل إيران في محافظات أذربيجان وكرمنشاه وايلام ولوريستان وغيرها، في حين تم تسجيل هزة واحدة داخل تركيا". 

وأردفت "تم ملاحظة المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق تخلو من اي نشاط زلزالي وهذا ما يوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي وازدياد النشاط الزلزالي بإتجاه مناطق التصادم القارىء وتحديدًا بإتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق".

 وأشارت إلى "مجموع التقارير الصادرة بالهزات الآنية بلغت خمسة تقارير في هذا الشهر، ولم يتم تسجيل أية خسائر بشرية، ولا مادية في المنطقة جراء حدوث النشاط الزلزالي لهذا الشهر".