طقس العراق: منخفض جوي يبدأ غداً ليستمر حتى الخميس.. ثلوج وأمطار رعدية وضباب

بغداد - IQ  

توقعت هيئة الأنواء الجوية، السبت، هطول أمطار رعدية وهبوب هواء بارد وتشكل ضباب كثيف في مناطق عراقية واسعة إثر منخفض جوي يبدأ يوم غد ويستمر حتى الخميس المقبل.
 
وقالت الهيئة في تقرير ورد لموقع IQ NEWS، حول حالة الطقس المتوقعة للأيام القادمة إن "البلاد تتأثر ولمدة ثلاثة ابتداءً من يوم الأحد بامتداد منخفض جوي من البحر المتوسط ترافقه كتل هوائية رطبة وباردة".

وأضاف أن "من المتوقع ان تتأثر البلاد بالمنخفض الجوي القادم من البحر المتوسط ليكون الطقس يوم غد الاحد للمنطقة الشمالية غائماً مع تساقط امطار خفيفة الى متوسطة الشدة تكون رعدية أحيانًا في مناطق السليمانية  دهوك، اربيل، الموصل، وتساقط الثلوج في الاقسام الشرقية منها السليمانية ، دهوك ، اربيل".

وتابعت أن "المنطقتين الوسطى والجنوبية (تشهد) طقساً غائماً جزئياً إلى غائم  مع تشكل ضباب كثيف في اماكن متعددة من البلاد في الصباح الباكر ويزول تدريجياً".


وأردفت أن "البلاد سوف تتأثر يوم الاثنين باندماج منخفضين جويين احدهما من البحر الاحمر والآخر من البحر المتوسط ليكون الطقس للمنطقة الوسطى غائماً مع تساقط امطار خفيفة الى متوسطة الشدة بعد الظهر وتكون رعدية أحيانًا في مناطق الرمادي ، بغداد، تكريت ، ديالى ، الحلة ، كربلاء ، واسط".

وأوضحت أن "المنطقة الشمالية يكون الطقس فيها غائم مع تساقط امطار خفيفة تكون رعدية أحيانًا الموصل ، كركوك ، السليمانية، اربيل، وتساقط الثلوج في الأقسام الشرقية منها السليمانية كما ستشهد المنطقة الجنوبية طقس غائم مصحوب بتساقط امطار متوسطة الى غزيرة الشدة وحدوث عواصف رعدية أحيانًا، النجف، المثنى، القادسية الناصرية، ميسان، البصرة تبدأ صباحًا وتستمر طيلة اليوم وعلى فترات". 

وأشارت إلى أن "المنطقتين الوسطى والشمالية سوف تشهد يوم الخميس الموافق 10 كانون الثاني، طقساً غائماً جزئياً مع تشكل ضباب كثيف في أماكن متعددة منهما في الصباح الباكر ويزول تدريجيا، أما المنطقة الجنوبية فسيكون طقسها غائم جزئ الى غائم مع تساقط امطار خفيفة الى متوسطة الشدة في بعض الاماكن منها منها صباحًا وفي أماكن متفرقة منها ويتحسن الطقس تدريجيًا بعد الظهر".

وقالت هيئة الأنواء الجوية إن "هذا المنخفض ترافقه رياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تتراوح سرعتها بين (20-30) كم /س درجات الحرارة مقاربة لمعدلاتها العامة، مدى الرؤيا (6-8) كم وفي المطر والضباب (2-4) كم أحيانًا اقل من 1000 متر".