#جامعات_العراق جاهزة لاستيعاب الزيادة في #القبول_المركزي

الجامعات العراقية تعلن جاهزيتها لاستيعاب "الزيادة" في القبول المركزي

  • 7-10-2020, 17:37
  • آخر تحديث: 7-10-2020, 18:00
  • مجتمع
  • 944

بغداد - IQ  


أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل عبد الصاحب، الأربعاء (7 تشرين الأول 2020) جاهزية واستعداد الجامعات لاستيعاب زيادة مدخلات القبول المركزي للطلبة الجدد، فيما أشار إلى أن التعليم المدمج سيوفر مرونة في حجم الطاقة الاستيعابية.


وقال عبد الصاحب في بيان صدر عقب لقائه، اليوم، مجلس جامعة النهرين، وورد إلى موقع IQ NEWS، إن وزارته "تراقب مؤشر الأعداد المتوقع قبولها في الجامعات في ضوء نسبة الممتحنين من طلبة السادس الاعدادي الذي اشتركوا في الدور الأول"، مشيراً إلى أن "ثمة دلائل واضحة على زيادة ليست بالقليلة في مخرجات هذه السنة الدراسية".


وأضاف وزير التعليم أن "خطة الجامعات راعت هذه المتغيرات المتصاعدة وأنها مستعدة لاستيعاب واستقبال مدخلات القبول المركزي"، مبيناً أن"مسارات التعليم المدمج ستوفر المرونة اللازمة على مستوى الطاقة الاستيعابية للكليات".


وشدد وزير التعليم على "رفع المستوى العملي في الاختصاصات ذات الجانب التطبيقي، لاسيما في المجموعة الطبية وتعزيز المهارات لدى الطلبة"، داعياً إلى "معالجة الاحتياجات الضرورية للمختبرات في ضوء الصلاحيات الممنوحة للجامعات والمضي باتجاه التأهيل الممكن للبنى التحتية وتوسيع البيئة الخضراء وإيجاد مساحات التفاهم والتعاون بين المؤسسات التعليمية، بما يحقق هدفها الاستراتيجي في خدمة المجتمع وتعزيز موقع المجلات العلمية العراقية والارتقاء بالبحث العلمي وتطوير المنصات الإلكترونية والتواصل مع العالم الخارجي لتمكين الجامعات من إرساء مؤشر السمعة الدولية".


وكانت وزارة التربية قد أعلنت، في وقت سابق من اليوم، نتائج الامتحانات النهائية لطلبة السادس الإعدادي، وأظهرت نسب نجاح عالية، بلغت للفرع العلمي التطبيقي ‌%81، مقابل %74 للفرع العلمي الاحيائي، و%77 للفرع الأدبي.