"سارس" يثير القلق بالسليمانية وصحة الإقليم تحسم الموقف

السليمانية - IQ  

أعلنت صحة اقليم كردستان، الجمعة (20 تشرين الثاني 2020)، حقيقة انتشار فيروس سارس في محافظة السليماينة.


ونفى متحدث صحة الاقليم آسو حويزي في بيان ورد لموقع IQ NEWS، "ما ذكر في بعض وسائل الاعلام عن انتشار نوع جديد من فيروس سارس في السليمانية ويؤكد انه لم نحصل على اي دليل علمي بعد يثبت وجود هذا الفيروس في مستشفى ئاسا بالسليمانية كما ذكر".


واضاف، "نطمئن الجميع ان وزارة الصحة تقوم بجميع الاجراءات لمكافحة فيروس كورونا ومنع توسع انتشاره".


ومن جانبه، اكد مدير صحة السليمانية صباح هورامي في توضيح، "عدم وجود فيروس سارس في السليمانية"، مؤكداً ان "لا دليل على ظهور الفيروس في السليمانية".


وفي وقت سابق اليوم الجمعة، أعلنت دائرة صحة بيشمركة السليمانية وجود شك بإصابة عدد من الأشخاص في محافظة السليمانية بفيروس "سارس"، من خلال الفحوصات التي جرت عليهم.


يذكر أن متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد الوخيم "سارس"، تعد مرضا تنفسيا معديا وأحيانا مميتًا، وظهر الفيروس المسبب لها لأول مرة في الصين في تشرين الثاني/ نوفمبر 2002 وفي خلال بضعة أشهر انتشر "سارس" في جميع أنحاء العالم، محمولًا بواسطة مسافرين غير متوقعين.


وأوضح "سارس" مدى إمكانية انتشار العدوى سريعًا في عالم مترابط وسريع الحراك، وعلى الجانب الآخر، مكن الجهد التعاوني الدولي خبراء الصحة من احتواء انتشار المرض سريعا، ولم يكن هناك طريقة انتقال معروفة لمرض سارس في أي مكان في العالم منذ عام 2004.