وزير الثقافة يأمر بوقف التنقيبات في حصن الأخيضر وفتح تحقيقٍ بالتجاوزات عليه

بغداد - IQ  

أمر وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم، الخميس، (19 تشرين الثاني، 2020) بوقف التنقيبات في حصن الأخيضر التي يتم العمل فيها للبحث وفق معلوماتٍ غير صحيحةٍ عن آثار، فيما وجه وفتح تحقيق بالتجاوزات عليه.


وقال ناظم في بيان صدر خلال زيارته إلى حصن الأخيضر في محافظة كربلاء ، وورد لموقع IQNEWS: انه "تم التوجيه بوقف التنقيبات في حصن الأخيضر التي يتم العمل فيها للبحث وفق معلوماتٍ غير صحيحةٍ عن آثار، وكنوزٍ تعود لمراحل تاريخية مختلفة"، مشددا على "ضرورة الإسراع بالإعلان عن الجهات والأشخاص المتورطين بالتجاوز على هذا المعلم الآثاري".


ووعد ناظم بـ"رفع تقريرٍ إلى رئيس مجلس الوزراء عن الخروقات الحاصلة بعد معرفة المقصرين بتخريب هذا الإرث الحضاري ليكونوا عبرةً لمن يفكر بالتجاوز على الأماكن الآثارية"، مشيرا الى ان "الأضرار في هذا الموقع الآثاري المهم سببها أشخاص جشعون أدى إلى تخريب آثارنا من خلال الحفر بأماكن آثارية مهمةٍ من دون إذنٍ مسبقٍ".


واكد "عزم الوزارة على إنهاء هذه المسألة في أذهان مَنْ يتصورون وجود كنوزٍ من خلال الاعتماد على رسالة بسيطة وخرائط مزورة"، لافتاً إلى أنَّ "هناك لجاناً تحقيقية مشكّلة من قبل الشرطة الآثارية مع كل من تواطأ، وأدخل أحداً إلى المواقع الآثارية".