وزارة الصحة تعد رمي #الكمامات إجراماً

الصحة تجرم المحرضين على رمي الكمامات

بغداد - IQ  

أشرت وزارة الصحة، الثلاثاء (6 تشرين الأول 2020)، عدم إلتزام "معظم" المشاركين في زيارة أربعينية الإمام الحسين (ع) بتعليمات خلية الأزمة الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا، فيما دعت إلى محاسبة من يحرّض الزائرين على ترك ارتداء الكمامات، كون هذه الأعمال تعد إجراما 

وقال مدير عام دائرة الصحة في الوزارة، رياض عبد الأمير، في تصريح صحافي تابعه موقع IQ NEWS، إن "الفرق الصحية والرقابية التابعة لوزارة الصحة لمست عدم وجود أي التزام لدى معظم الزائرين بتعليمات خلية الأزمة، لاسيما فيما يتعلق بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي".


وأشار عبد الأمير إلى أن "هناك من يحرضون الزائرين على رمي الكمامة ويفترض أن يتم إلقاء القبض عليهم كونهم يسهمون في نشر الوباء"، مؤكداً "وجوب التزام الجميع بما فيهم المصاب بالوباء".


وتابع المسؤول في وزارة الصحة، أن "هذه الأعمال تعد نوعا من أنواع الإجرام ونحن أصدرنا بيانات وتعليمات لأصحاب المواكب، وقد تم تطبيقها من قبل قسم كبير منهم، إلا أننا لمسنا عدم وجود التزام بتلك التعليمات من قبل الزائرين لاسيما ما يتعلق بمسألة التباعد الاجتماعي التي يصعب الالتزام بها في مثل هكذا زيارات مليونية"، مستدركاً بالقول "لكن على الأقل يجب لبس الكمامات التي تعد من أهم وسائل الوقاية التي يمكن تطبيقها بكل بساطة".


وكانت قيادة عمليات كربلاء توعدت، الثلاثاء (6 تشرين الأول 2020) بمحاسبة المروجين لعدم الالتزام بإجراءات الوقاية من فايروس كورونا، بالتزامن مع توافد الزائرين صوب المحافظة لأداء الزيارة الأربعينية، وذلك بعد أن تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي شريطاً مصوراً يوثق دعوة للتخلي عن الكمامة أثناء السير لتأدية الزيارة.


وأعلنت وزارة الصحة في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، تسجيل 4172 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و67 حالة وفاة ناجمة عن الفيروس، مقابل 4213 حالة تعافٍ خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.