مع قرب "الأربعينية".. الصحة تصدر وصايا عدة وتدعو فئتين للزيارة عن بعد

بغداد _ IQ

أصدرت وزارة الصحة، الجمعة 2 تشرين الأول 2020، وصايا إلى الزائرين المشاركين في ذكرى أربعينية الإمام الحسين (ع) وأصحاب المواكب والمسؤولين على المراقد والمقامات والمساجد، في حين دعت ذوي الأمراض المزمنة والأعمار الكبيرة إلى إجراء الزيارة عن بعد.


وقالت الوزارة في بيان ورد إلى موقع   IQ NEWS، إنه "في ظل الظرف الصحي الطارئ الذي يعيشه بلدنا العزيز بسبب تفشي وباء كورونا، ونحن نستقبل ذكرى أربعينية الإمام الحسين عليه السلام وتدفق الملايين من المسلمين إلى كربلاء المقدسة ولما تكتنفه هذه الحشود الجماهيرية الكثيرة من خطر كبير في زيادة انتشار الوباء، نهيب بكافة المواطنين الزائرين وأصحاب المواكب الحسينية والمسؤولين على المراقد المقدسة والمقامات والجوامع والحسينيات اتخاذ الاحتياطات اللازمة وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار العدوى بين الزائرين".


وأوضحت، أن "أهم تلك الإجراءات هي الالتزام التام بارتداء الكمامات من قبل كل الزائرين بدون استثناء والحفاظ على التباعد الجسدي ما أمكن ذلك وتعقيم اليدين باستمرار"، مضيفةً أن "على كوادرنا الصحية كافة ومفارزنا الطبية المنتشرة على طول سير الزائرين إلى كربلاء اتخاذ الإجراءات الصحية الوقائية اللازمة وتقديم الخدمات الصحية التشخيصية والعلاجية والتوعوية والاشراف على تنفيذ الاجراءات الوقائية في المواكب الحسينية وخاصة في الطعام المقدم للزائرين وان يكون بشكل مغلف واستخدام الاواني النبيذة وكذلك تعفير امكنة الزائرين بشكل مستمر".


ودعت الوزارة "المواطنين وخاصة ذوي الأمراض المزمنة والأعمار الكبيرة على إجراء الزيارة عن بعد"، مطالبةً "القنوات الاعلامية بالتوعية عن أهمية الزيارة عن بعد في ظل هذه الظروف الطارئة".


وختمت وزارة الصحة بيانها بالقول: "نهيب برجال الدين ووجهاء العشائر ومنظمات المجتمع المدني بذل كل ما يستطيعوا لنشر التوعية الصحية وحث المواطنين الزائرين على تطبيق الإجراءات الوقائية من ارتداء الكمامات والتباعد الجسدي حفاظا على صحتهم وسلامتهم وسلامة الاخرين من هذا الوباء".


وكانت وزارة الصحة أوصت، الثلاثاء (29 أيلول 2020)، الزائرين بارتداء الكمامات والمحافظة على مسافة التباعد الاجتماعي بين شخص وآخر، وغسل اليدين بالماء والصابون أو استخدام الكحول الطبي، داعيةً إياهم إلى عدم تناول الأطعمة المكشوفة وتناول الوجبات المغلقة.