جهاز التقييس والسيطرة: كردستان لا يلتزم بفحص البضائع الواردة إلى العراق

بغداد - IQ  

نبه الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية التابع لوزارة التخطيط إلى عدم التزام إقليم كردستان بفحص البضائع الواردة إلى البلد، وعدم تطبيق النظام القومي للسيطرة النوعية على السلع.    

وقال مدير قسم الإعلام والعلاقات العامة في الجهاز شاكر محمود العبادي، في تصريح لجريدة "الصباح" شبه الرسمية وتابعه موقع IQ NEWS، إن "صلاحية الجهاز تتلخص في فحص وبيان مطابقة السلع للمواصفات العراقية التي تحمل شهادات فحص مسبق، فضلاً عن إعلام الجمارك أو الجهة التي يرد منها النموذج كونها المسؤولة عن إطلاق السلع والبضائع".

وأشار إلى "عدم وجود اتفاق مع إقليم كردستان بشأن فحص البضائع، حيث لا يلتزم الإقليم بالنظام القومي للسيطرة النوعية على السلع التي تدخل عن طريقه ولا تخضع لفحص الجهاز".

وأوضح العبادي أن "الجهاز متعاقد مع أربع شركات أجنبية للقيام بعملية الفحص المسبق وهي (جيوكم الاماراتية، انترتك الانكليزية، HQTS الصينية، BV الفرنسية)".

ولفت إلى أن "عمل هذه الشركات هو الفحص المسبق وإصدار شهادة في بلد المنشأ للبضائع المستوردة، يجري تدقيقها من قبل مكاتب تلك الشركات في المنافذ الحدودية، فضلاً عن وجود رقابة مشددة من قبل موظفي الجهاز على صحة ودقة المعلومات في وثائق وتقارير الفحوصات".

وتابع أنه "عند مطابقة الشهادة الصادرة في بلد المنشأ، يتم إصدار وثيقة إطلاق لها تؤكد صحة ودقة المعلومات في الشهادة، وتعتبر وثيقة لسير المعاملة الجمركية، علما أن هناك شبكة إلكترونية (IT) بين مكاتب الشركات والجمارك وهيئة المنافذ الحدودية لمتابعة دقة الشهادة ووثائق الإطلاق".

ووجه مجلس الوزراء، مؤخراً وزارة المالية بإنشاء سبع نقاط جمركية بين مناطق إقليم كردستان والمحافظات المتاخمة لها من خلال هيئة الجمارك، لمراقبة دخول البضائع والتعرفة الجمركية.