"إعادة الامتحانات السابقة غير مطروحة"

التربية لـ IQ: أخفقنا في تنظيم الامتحانات.. أحدهم استغل وظيفته بتسريب أسئلة الرياضيات

بغداد - IQ  

أعلنت وزارة التربية، الخميس (2 حزيران 2022) إخفاقها في تنظيم الامتحانات، فيما أشارت إلى أن إعادة الامتحانات السابقة غير مطروحة، بعد قرار تأجيل الامتحانات بسبب تسريب أسئلة امتحان الرياضيات.


وقال حيدر فاروق، الناطق باسم وزارة التربية، في تصريح لموقع IQ NEWS، أن "وزارة التربية لديها من الجرأة والشجاعة في الاعتراف حينما تخفق، وظهورنا اليوم للإعلام بمثابة شجاعة"، مضيفاً: "أخفقنا في أداء الامتحانات بسبب تسريب في الأسئلة وما يكن وراء عملية التسريب فإن الامتحانات من مسؤولية الوزارة وتأجيل الامتحان كان معالجة لوزارة التربية".


وأردف: "عملنا بتسريب الاسئلة بوقت مبكر، وبعد توفر الأدلة جاء قرار تأجيل الامتحانات"، مضيفا "ليس لدينا أدلة ووثائق تثبت مسألة تسريب امتحان الانكليزي".


وتابع أن "هناك مستويات عالية من اللجان، لمتابعة مسألة تسريب الأسئلة، وتعدى الموضوع مسألة الوزارة، فقد تعداها إلى أمن الدولة"، مبينا: "لا بد أن يكون هناك خلل ما في مكان ما، وأن أحدا استغل وظيفته ومكانه بتسريب الاسئلة".


وأكمل قائلا: "اذا كان هناك متسبب ومتورط في عملية التسريب بعد التحقيق سيأخذ جزاءه بما ينص عليه القانون اذا كانت اقالة او عقوبة او اي شيء اخر"، مشيرا إلى أن "المتابعة القانونية مستمرة وهذا شأن يخص الأمن الوطني والمجتمع بأكمله وتسريب الاسئلة تشويه للعملية التعليمية".


واختتم بالإشارة إلى أن "أمر إعادة الامتحانات السابقة لم يتطرق له أحد حتى الآن".


وعلى خلفية إعلان تأجيل امتحانات الصف الثالث متوسط، بسبب تسريب الأسئلة، أعلنت هيئة النزاهة تشكيل فريق عمل للتحري والتقصي عن تسريب الأسئلة الوزارية، فيما أعلنت لجنة التربية في مجلس النواب، عقد اجتماع عاجل حول تسريب اسئلة امتحانات الثالث المتوسط.