النجف تقترح التوجه للزراعة بطريقة بديلة: تقلل استهلاك المياه إلى النصف

بغداد - IQ  

أعلنت الحكومة المحلية في محافظة النجف، أن المساحة التي تم تحديدها لزراعة الشلب خلال الموسم الصيفي لا تتجاوز 3 بالمئة من المساحة الكلية بسبب شح المياه، فيما دعت الفلاحين إلى التوجّه نحو طريقة زراعة الشتال الميكانيكي.

وقال النائب الأول للمحافظ هاشم الكرعاوي، في تصريح لجريدة "الصباح" شبه الرسمية، وتابعه موقع IQ NEWS: إن "هذه المساحة تمثل 3 بالمئة من المساحة الكلية التي كانت تزرع بالشلب في المواسم السابقة"، موضحاً أن "زراعة النجف حددت المساحات التي ستتم زراعتها على أعمدة الأنهر، مع مراعاة تقسيمها بالتساوي بين المناطق الزراعية في عموم المحافظة". 

من جانبه قال مدير دائرة زراعة النجف منعم شهيد الفتلاوي: إن "تقليص المساحات الزراعية للموسم الصيفي يشمل محصول الشلب، أما بساتين إنتاج الفواكه ومساحات زراعة الخضر فهي باقية على حالها دون تقليص، ولن تتأثر بشح المياه لهذا الموسم". 

ودعا إلى "التوجه نحو طريقة الشتال الميكانيكي في زراعته ، فهي تقلل استهلاك المياه إلى النصف تقريباً، ويمكن من خلالها زراعة أصناف الشلب القليلة الاستهلاك للمياه، كما يمكن استخدام طريقة الري بالرش وهي اقتصادية جداً". 

وأشار الفتلاوي إلى أن "هذه الطريقة لها فوائد أخرى منها تقليل كلف الإنتاج، فهي تمتاز بعدم وجود الأدغال ، وبذلك لا يحتاج الفلاح إلى شراء المبيدات".