السوداني يطرح بديلا لشركات النقال بعد إبطال تجديد رخصها

بغداد - IQ  


أعلن النائب محمد شياع السوداني، الاثنين (16 تشرين الثاني 2020)، أن تشغيل الرخصة الوطنية الرابعة وانطلاق خدمة خدمة الـ "4G." هو البديل الأساس عن شركات الهاتف النقال.


وقال السوداني في تصريح للوكالة الرسمية وتابعه موقع IQ NEWS، إن "الخطوات المقبلة (بعد قرار القضاء إبطال تجديد رخص شركات الهاتف النقال)، ستتم بعد الانتهاء من عملية الاستئناف والتمييز، ويكتسب القرار الدرجة القطعية وينفذ بشكل واضح، ليأتي بعدها دور هيأة الإعلام ووزارة الاتصالات والحكومة وبمتابعة البرلمان". 


وأضاف، أن "البديل بالدرجة الأساس هو تشغيل الرخصة الوطنية الرابعة للانطلاق لخدمة الـ4G، التي ستتزامن مع تشغيل الرخصة الوطنية الرابع"، مشيراً إلى أنه "قدم بدائل لرئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي منها الرخصة الوطنية الرابعة، ومنها إيجاد آلية جديدة لعملية التجديد لشركات الهاتف".


وأوضح عضو مجلس النواب، أنه "بموجب القرار القضائي الصادر لا يمكن لتلك الشركات أن تتنافس بأسمائها كشركات"، مشدداً على "ضرورة فتح باب التنافس أمام الشركات العالمية على وفق السياقات الخاصة".


وتابع، "من الضروري مباشرة الحكومة فورا بإكمال تشغيل الرخصة الوطنية الرابعة لتجاوز الفراغ"، مبيناً أن "الدعوة ضد شركات الهاتف النقال تم رفعها باسمه الشخصي، كما موضح في القرار الصادر". 


يشار إلى أن مجلس القضاء الأعلى أبطل أمس الأحد، قرار الحكومة بتجديد رخص شركات الهاتف النقال العاملة في العراق، بناءً على دعوى رفعها النائب محمد شياع السوداني.