نائب يكشف 4 شروط يجب تحقيقها لتجديد عقد شركات الهاتف النقال

بغداد - IQ  

كشف النائب عن تيار الحكمة جاسم البخاتي، الأحد، (15 تشرين الثاني، 2020)، اربعة شروط لتجديد رخص شركات الهاتف النقال (اسيا سيل – زين العراق – كورك)، التي تعمل في العراق.


وقال البخاتي لموقع IQ NEWS، إن "قرار القضاء المتضمن بطلان تجديد رخص شركات الهاتف النقال في العراق، وطنياً وكبيراً، وسيلزمها بتسديد ما بذمتها من أموال سابقة"، مبينا ان "الرخصة الرابعة التي يتم عن طريقها انشاء شركة اتصالات وطنية تنافس الشركات الثلاث (اسيا سيل، زين العراق، كورك)، التي تعمل في العراق، سيكون امر مطروح".


وكشف البخاتي، أنه "اذا كانت الشركات تنوي اعادة العقد، فعليها أولاً تسديد ما بذمتها من مبالغ مالية، وتحسين الجودة الانترنت والاتصال، وتقليل المبالغة في اسعار كارتات تعبئة الرصيد".


وأعلنت لجنة الاتصالات في البرلمان، الأحد (15 تشرين الثاني 2020) بطلان تجديد عقود شركات الهاتف النقال.


بدوره، قال النائب محمد شياع السوداني، عبر تغريدة على منصة تويتر: "اليوم الأحد 2020/11/15 قال القضاءُ العراقي قولته منتصراً للشعب مؤكداً استقلاليته ومهنيته عندما قرر القاضي قبول الدعوى ورفض قرار التجديد".


وكسب السوداني في 25 من آب الماضي "قراراً ولائياً" من محكمة بداءة بغداد/ الكرخ يقضي بإيقاف اجراءات تمديد وتجديد رخصة عمل شركات الهاتف النقال في العراق( اسيا سيل ، كورك ، زين) لحين حسم الدعوى المقامة أمام هذه المحكمة.


يذكر ان مجلس الوزراء قرر في 7 تموز الماضي اعتماد التجديد لشركات الهاتف النقال لخمس سنوات بحسب العقد مع اقتراح مدة إضافية هي (3) سنوات، لتكون المدة الكلية للتجديد (8) سنوات، تنتهي في نهاية الترخيص 30/8/2030.