نائب: التعليم منحت موافقات لكليات طب أهلية "دون رصانة" (وثائق)

بغداد - IQ  


وجه النائب جواد الموسوي، الاثنين (16 تشرين الثاني 2020)، اسئلة إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل عبد الصاحب بشأن آلية منح موافقات مبدئية باستحداث كليات للطب البشري في جامعات أهلية عراقية "دون ضوابط رصينة".


وقال الموسوي في كتاب رسمي موجه إلى عبد الصاحب، واطلع موقع IQ NEWS، إن "جامعات أهلية عراقية قدمت طلبات إلى وزارة التعليم العالي باستحداث كليات للطب البشري فيها، وإن الوزارة شكّلت لجاناً للنظر في هذه الطلبات و"منحت موافقات مبدئية" بهذا الشأن".


وطلب عضو مجلس النواب، من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تزويده بقوائم تتضمن معلومات عن أعضاء تلك اللجان وألقابهم العلمية، وكذلك كوادر الكليات التي تنوي الجامعات الأهلية استحداثها، فضلاً عن معلومات تتعلق بالمستشفى "الذي سيتدرب فيه طلبة كليات الطب البشري الأهلية".


وفي بيان منفصل، قال الموسوي إن وزارة التعليم العالي "أعطت موافقات مبدئية لبعض الكليات الطبية الأهلية دون ضوابط رصينة وخارج احتياج البلد".


وأضاف أن "أكثر الدول رصانة علمياً لا تحتوي على هذا العدد من كليات الطب الأهلية، ومما يذكر أن انكلترا الدولة الأولى علمياً في مجال الطب لاتحتوي على كلية طب بشري أهلية واحدة".