الموت يخطف أنفاس صاحب "يا عشقنا"

بغداد - IQ  

نعت الفنانة العراقية، بيدر البصري، الأربعاء، (27 نيسان، 2022)، والدها الملحن المعروف حميد البصري، والذي اشتهر بألحان اغنية "يا عشگنا".


وكتبت البصري على صفحتها في انستغرام "الأب المعلم الصديق، عاش شجاعاً ومات شجاعاً، وداعاً يا أبي".


وحميد البصري فنان موسيقي عراقي من مواليد البصرة عام 1935 - مقيم في لاهاي، هولندا منذ عام 1995 وحصل على أولى شهاداته الأكاديمية التخصصية العليا من تونس في العام 1976 وفي هذا العام بالذات شكَّل مع الشاعر زهير الدجيلي فرقة تموز للأغنية الجديدة التي سيصير اسمها لاحقا فرقة الطريق عندما يحلّ في مهجره باليمن الجنوبي، أما أغنيات الفرقتين بألحان الفنان البصري فظلت تحكي عن الالتزام بالوطن وقضاياه والناس وهمومهم وآمالهم.


كان البصري قد غادر العراق في العام 1978 ليبدأ وعائلته وفرقته رحلة المنفى وليلحّن في مطلع هذه الرحلة بعض أغاني الأطفال في الكويت.. ليتنقل بعدها بين بيروت ودمشق وعدن واحتفاليات وسط جموع هادرة بكلمات أغانيه حتى استقر في هولندا دبلوم بالموسيقى العربية، وعضو نقابة الفنانين في العراق وعضو رابطة بابل للكتاب والفنانين في هولندا.


وشغل البصري عدة مناصب هي نائب رئيس البرلمان الثقافي العراقي في هولندا، وعضو جمعية الموسيقيين الهولنديين الملكية، وعضو نقابة الفنانين في هولندا، وعضو المجلس العلمي لمهرجان الموسيقى الشفهية في غرانادا / إسبانيا المناصب العلمية والعملية، والمشرف الفني لمعهد الدراسات النغمية العراقي ومدرس القانون والصولفيج العربي فيه، وقائد الفرقة البصرية التي أسسها والتي قدمت من ألحانه أول أوبريت عراقي (بيادر خير)، ورئيس فرقة (جماعة تموز للأغنية الجديدة) في بغداد ثم (فرقة الطريق) و(فرقة البصري) ونائب عميد معهد الفنون الجميلة في عدن ومدرس القانون والصولفيج العربي فيه، وقائد الفرقة الموسيقية لوزارة الثقافة في اليمن، ورئيس الوفد الفني لمهرجان (ألين ماك) في بلغاريا، ورئيس الوفد الفني لمهرجان الموسيقى العربية في الجزائر، ورئيس الوفد الفني اليمني لمهرجان الشبيبة في موسكو، والقائد الموسيقي لفرقة (زنوبيا) للفنون الشعبية في دمشق/ سوريا، ورئيس الوفد الفني السوري لمهرجان طريق الحرير في طوكيو / اليابان، ورئيس الوفد الفني السوري لمهرجان (أصيلة) في المغرب. - قائد الاوركسترا العربية التي أسسها في المعهد العالي للموسيقى بدمشق وأستاذ القانون والموسيقى العربية فيه.