العدل: "المكننة" ستقضي على الفساد والروتين

بغداد - IQ  

أكد وزير العدل سالار عبد الستار، الثلاثاء (6 تشرين الأول 2020) إن مشروع المكننة الإلكترونية "يقضي" على الروتين والفساد في مؤسسات الدولة.

وقالت وزارة العدل في بيان ورد الى موقع IQ NEWS نسخة منه ان "وزير العدل سالار عبد الستار اجرى زيارة تفقدية الى دائرة ‏رعاية القاصرين في مبنى الوزارة، للاطلاع على مشروع عمل المكننة الالكترونية".


واكد عبد الستار ان "هذا المشروع يعتبر نقلة نوعية لمواكبة ‏التطور التكنلوجي لما له أهمية كبيرة في تخفيف العبء عن كاهل المواطنين ‏وتحقيق النجاح والتكامل في العمل الذي نسعى اليه من اجل القضاء على ‏الروتين والفساد".


من جانبه، قالت مدير عام دائرة رعاية القاصرين في الوزارة بحسب البيان، إنه "تم ‏استحداث نظام ارشفة أضابير القاصرين الأساس والعقار ومحاسبة ‏الاولياء والاوصياء وكافة معاملات الاذونات للحفاظ على الأوليات ‏من الضياع والتلف وحفظها في مركز بيانات الدائرة".


وأشارت إلى "تجهيز اقسام القانونية والتدقيق والمالية بحاسبة يتم من ‏خلالها الاطلاع على المعلومات المذكورة انفاً دون الرجوع الى ‏المديرية المختصة".


وتعتمد الكثير من وزارات ومؤسسات الدولة العراقية نظاماً ورقياً في معاملات المواطنين، ما يتسبب بتأخر إنجازها في بعض الأحيان، الأمر الذي أدى، في السنوات السابقة، إلى بروز ظاهرة "المعقبين" الذين يتابعون المعاملات بدلاً عن أصحابها مقابل أجور.