حدد "حلولاً بسيطة"

"سنوات صعبة قادمة".. تقرير أميركي: التغير المناخي بدأ في العراق فعلاً والحرارة ستطرد البشر

ترجمة - IQ  

بغداد بالفعل حارة جدا. ومن المحتمل أن تزداد سخونة.

ويتوقع تقرير صادر عن معهد الاتحاد الأوروبي للدراسات الأمنية أن عدد الأيام التي بلغت فيها درجات الحرارة في بغداد 120 درجة سترتفع من حوالي 14 في السنة إلى أكثر من 40 خلال العقدين المقبلين.

وتتوقع الدراسة أن تكون العاصمة العراقية، التي تشهد بالفعل موجات حرارة أطول كل صيف وارتفاع درجات الحرارة في الذروة، واحدة من أكثر الأماكن تضررًا من الاحتباس الحراري.

سجلت بغداد رقما قياسيا جديدا عند 125.2 فهرنهايت درجة في 28 تموز 2020. وفي اليوم التالي، انخفضت درجة الحرارة إلى 124.

في الصيف، تعلن حكومة مدينة بغداد بانتظام "عطلات حارة" تأمر السكان بالبقاء في منازلهم.

يقول رزاق عبد الزهرة مبارك، 70 عامًا ، وهو واحد من عشرات الباعة الجائلين في ساحة الميدان ببغداد: "عندما تصل درجة الحرارة إلى 50 درجة (122 فهرنهايت) ، فإننا نبقى بالفعل في المنزل". "لسنا بحاجة إلى أن تخبرنا الحكومة أن نبتعد عن الشمس... عندما يكون الأمر كذلك".

ساحة الميدان في بغداد هي في الأساس سوق للسلع الرخيصة والمستعملة في الهواء الطلق. على الرصيف المترب وحتى في الوسط الخرساني للشارع، كان مبارك وغيره من الباعة الصقور يستخدمون الملابس وساعات المصممين المزيفة والسكاكين وأجزاء الكمبيوتر... أي شيء تقريبًا.

مبارك يجلس تحت مظلة شاطئ باهتة أمام حذاء مستعمل يحاول بيعه. يقول: "الجو يزداد سخونة كل عام". "ليس هناك مطر. وحتى الشتاء أصبح قصيرا جدا." يقول إنه اعتاد إخراج مظلة الشاطئ الخاصة به فقط في الصيف ولكنه يستخدمها الآن طوال العام.


على الجانب الآخر من الشارع بجوار موقف سيارات ضخم ، يحمل باسم محمد درويش العديد من الساعات القديمة وبعض الهواتف المحمولة وكومة من المجوهرات على طاولة قابلة للطي. يقول إنه لم يعد بإمكانه العمل في السوق بعد الظهر في معظم الأيام حتى في أشهر الشتاء الباردة.

يقول درويش البالغ من العمر 56 عامًا: "شمس الظهيرة تجعل رأسي يغلي". "يجب أن أحزم أغراضي وأغادر".

يقول بائع مجاور إن درويش لا يغادر دائمًا في وقت قريب بما فيه الكفاية. عدة مرات في العام الماضي، فقد درويش من الحر. كان على زملائه البائعين جره إلى ظل مبنى، كما يقولون، ومسح وجهه بالماء لإحيائه.

على الرغم من الحرارة الشديدة، يقول درويش إنه ليس لديه أي بديل لهذا العمل.

يقول: "نحن كالسمك. إذا خرجنا من الماء، فسنموت". "لذلك ليس هناك مكان آخر نذهب إليه."
بينما ترتفع درجات الحرارة العالمية بشكل مطرد بسبب تغير المناخ، ترتفع درجة حرارة العراق بمعدل ضعفي المعدل العالمي وفقًا لبعض الدراسات.

في حزيران الماضي، ارتفعت درجة الحرارة في بغداد نحو 120 درجة في نفس الوقت الذي تسبب فيه الانقطاع الهائل للتيار الكهربائي في ترك العديد من السكان في المدينة التي يبلغ عدد سكانها 7 ملايين نسمة بدون مراوح أو مكيفات هواء. ساهم الإحباط من عجز الحكومة عن الاستجابة لموجة الحر في الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي أدت في النهاية إلى إجراء انتخابات جديدة.

تقول فلورنس جوب، نائبة مدير معهد الاتحاد الأوروبي للدراسات الأمنية: "يميل الناس إلى التفكير في تغير المناخ على أنه شيء سيحدث اعتبارًا من عام 2030 وما بعده. لا، إنه جاري بالفعل" . مقرها في باريس.

جوب هي أحد مؤلفي الدراسة حول تأثيرات تغير المناخ في العالم العربي.

مع اشتداد تغير المناخ، يمكن أن تشهد المدن الكبرى حول العالم زيادات كبيرة في درجات الحرارة بسبب ما يسمى بتأثير "جزيرة الحرارة الحضرية". تمتص المناظر الطبيعية الأسمنتية حرارة منتصف النهار من الشمس وتثبتها بالقرب من الأرض. في الوقت نفسه ، تضخ مكيفات الهواء والسيارات والآلات الأخرى الهواء الساخن في الشوارع.

تصف جوب مدينة شديدة الحرارة تحت تأثير جزيرة الحرارة الحضرية بأنها مثل "الجسم المصاب بالحمى ولا يستطيع العرق". لا توجد طريقة للهروب من الحرارة.

وهذا يعني أنه في بغداد، كما تقول، "سيكون الطقس أكثر سخونة من أي مكان آخر في العراق".

ومما يزيد المشكلة أن بعض أجزاء بغداد ستكون أكثر سخونة من أجزاء أخرى. وجدت إحدى الدراسات التي أجراها باحثون عراقيون العام الماضي أن درجات الحرارة القصوى في مناطق مختلفة من العاصمة تفاوتت بما يصل إلى 30 درجة فهرنهايت في نفس اليوم بالضبط. بعض أجزاء المشهد الحضري، ولا سيما أجزاء من وسط المدينة التي تهيمن عليها مباني مكاتب الأسمنت الشاهقة ومنطقة في جنوب بغداد بالقرب من مشاعل الغاز في مصفاة لتكرير النفط ، تسخن أكثر من المناطق على أطراف المدينة.

تقول جوي إن التخطيط الأفضل، والمزيد من المساحات الخضراء، وزراعة عدد قليل من الأشجار يمكن أن تساعد جميعها في تعويض آثار تغير المناخ في بغداد.

وتقول: "لكن هذه مأساة العراق". "ليس إلى أي مدى سيؤثر تغير المناخ عليه ، ولكن هناك أدوات لمواجهة هذا التحدي. ومع ذلك ، هناك سوء إدارة على نطاق واسع بحيث يصبح العراق في الأساس بيئة معادية للبشر في المستقبل."

يوافق رئيس قسم الهندسة المعمارية في جامعة بغداد ، ضرغام العبيدي ، على أن مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك النمو الحضري غير المنضبط ، تهدد بجعل بغداد أكثر سخونة في السنوات القادمة.

يقول العبيدي إن هناك قواعد بناء وأنظمة أساسية لتقسيم المناطق في العراق، لكن يتم انتهاك هذه القواعد بانتظام.

يقول العبيدي: "إن سقوط النظام البعثي وصدام حسين [عام 2003] سمح لمعظم الناس ببناء ما يريدون".

أثناء القيادة عبر ما كان في السابق بساتين جنوب نهر دجلة ، يشير العبيدي إلى موقع بناء ضخم من المقرر أن يكون أكبر مركز تسوق في العراق. بمساحة تجارية تبلغ 5 ملايين قدم مربع، ستكون بحجم أكبر مركز تسوق في الولايات المتحدة، وهو مول أمريكا.

خلف المركز التجاري، توجد مساحة شاسعة من الأوساخ المجرفة. ما كان في السابق أراضٍ زراعية يتم تقسيمه إلى مساحات سكنية.

العديد من القسائم فارغة. البعض الآخر مواقع البناء. تغطي المباني المرتفعة الكثير من الأمام إلى الخلف.

يقول العبيدي عن تصميم الصندوق الأسمنتي الذي يحتوي على كل شعلة حاوية الشحن الصناعية: "إنه يشبه إلى حد ما ما نطلق عليه بيت الحاويات".

لا توجد حدائق، ولا أماكن لوقوف السيارات، فقط من طابقين من الآجر والجدران الأسمنتية بارزة بشكل مستقيم.

يقول العبيدي إن العراقيين ذوي الميزانيات المحدودة يبنون هذا النوع من المنازل لزيادة مساحة معيشتهم الداخلية حتى يتمكنوا من استيعاب أكبر عدد ممكن من أقاربهم.

لكنهم خلال هذه العملية يقومون بتحويل ما كان في السابق بساتين وأراضٍ زراعية إلى كتل من الخرسانة والطوب تحبس المزيد من الحرارة. ومما يزيد الطين بلة أن العراق لديه شبكة كهرباء غير موثوقة بشكل لا يصدق، لذلك ما لم تكن الأسرة قادرة على تحمل تكلفة المولدات ، فلن يكون لديهم مكيفات في حرارة الصيف الشديدة.

ويقول العبيدي إنه عندما ينقطع التيار الكهربائي طوال الوقت في بغداد "ستكون كارثة". "لن يتمكنوا من البقاء في الداخل لمدة ساعة". ولأن لا أحد يطلب من المطورين تخصيص المساحات الخضراء كمتنزهات في الحي، فلن يكون هناك مكان يلجأ إليه من الحر.

يقول العبيدي إنه يمكن القيام بالكثير من الأشياء لجعل بغداد أكثر برودة. يمكن أن تساعد الشوارع الضيقة في توجيه النسيم بين المباني. تقلل الأرصفة من عدد السيارات المتوقفة عن العمل. العمارة العراقية التقليدية بها منازل تبتعد عن الشارع مع حدائق أمامية توفر مساحة للأشجار. في الأساس، كما يقول، للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة، يجب على العراقيين العودة لبناء المنازل والمدن كما كانوا يفعلون في الماضي.

وماذا لو لم تتغير الأمور بشكل كبير؟

تقول الباحثة في الاتحاد الأوروبي فلورنس جوب: "العراق سيواجه سنوات صعبة قادم".

المصدر: موقع إذاعة NPR الأميركية