اكتشاف آثار "مهمة" في المقدادية

بغداد - IQ  


أعلنت وزارة الثقافة، الإثنين(17 كانون الثاني 2022)، اكتشاف آثار في موقع الزندان الآثري في قضاء المقدادية  بمحافظة ديالى. 

وقال مدير عام دائرة التحريات والتنقيبات، علي عبيد شلغم، في بيان ورد لموقع IQNEWS،: "اكتشافات مهمة في موقع الزندان الاثري في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى، والذي جرى العمل فيه اواخر العام ٢٠٢١، من قبل كوادر الهيئة العامة للاثار والتراث /مفتشية آثار وتراث ديالى". 


وفي السياق نفسه، تحدث مفتش آثار ديالى أحمد عبد الجبار، أن "من بين الاعمال التي جرت في الموقع الكشف عن ستة عشر برجا في الجانب الشرقي، فيما تم الكشف عن اربع طلعات في جانبه الغربي تضمن كلا منها ثلاثة اواوين متقاربة في الحجم والمساحة"، مضيفاً: "اما وسط المبنى فقد تم الكشف عن احد عشر رواقآ افقيا تنفتح على الرواق العمودي وطوله خمسمائة متر، يقابل كل رواق من الأروقة الافقية برجا من ابراج في الجانب الشرقي، وعلى جانبي كل برج سلمين وستة مزاغل دفاعية بين برج وآخر". 


وأشار خماس، إلى أن "البعثة استظهرت المبنى الجنوبي الملحق ذي المخطط المشابه للمبنى الرئيسي بابراجه الثلاث، وجرى الكشف عن عدد من القطع الاثرية كالجرار والاواني الفخارية ورؤوس الرماح وحلي ومسكوكات".