صور لشارع المتنبي "بلا تشوه بصري": الافتتاح مع انطلاق احتفالات رأس السنة

بغداد - IQ  

أعلنت رابطة المصارف الخاصة العراقية، اليوم الخميس (16 كانون الأول، 2021) قرب افتتاح شارع المتنبي، وسط العاصمة بغداد، بعد العمل خمسة أشهر على إعادة ترميميه، "دون المساس بشكله المعماري وتراثه".

وذكرت الرابطة، في بيان ورد لموقع IQ NWES، أنه "بتمويل ودعم البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف الخاصة من خلال صندوق تمكين للمبادرات المجتمعية الذي تموله المصارف الخاصة وبالتعاون مع الامانة العامة لمجلس الوزراء وبأشراف من قبل امانة بغداد".

ولفتت إلى "قرب انتهاء الاعمال الهندسية والانشائية والتي تتضمن ازالة التشوه البصري مع تجديد جميع البنايات والارضية وتوحيد واجهات المحال والقطع الاعلانية والبسطات بالإضافة الى جعل الكهرباء تحت الارض وتجهيز الشارع بالانارة الحديثة".

وبينت أن "العمل في الشارع استمر لمدة خمسة اشهر وتم تمويله بشكل كامل من خلال تبرعات المصارف الخاصة لصندوق تمكين للمبادرات المجتمعية الذي يشرف عليه البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف الخاصة العراقية". 

وأكدت أن "جميع الاعمال التي ادارتها الدائرة الهندسية للصندوق حافظت على هوية الشارع دون المساس بتراثه العريق او الشكل المعماري للمباني".

بدوره قال المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة العراقية، علي طارق، إن "العمل في الشارع استمر لمدة خمسة أشهر وتم تمويله بشكل كامل من خلال تبرعات المصارف الخاصة لصندوق تمكين للمبادرات المجتمعية الذي يشرف عليه البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف الخاصة العراقية".

وأشار إلى أن "الأعمال التي أدارتها الدائرة الهندسية للصندوق، تتضمن تطوير البنية التحتية للشارع والكهرباء والارضيات وواجهات البنايات والمحلات والانارة وتصاميم نموذجية لبسطيات الكتب".

وعن موعد افتتاحه قالت الرابطة إن "من المؤمل أن يفتتح الشارع مع انطلاق احتفالات رأس السنة الميلادية منه".

ويعتبر شارع المتنبي السوق الثقافي الأبرز في العراق، إذ تزدهر فيه تجارة الكتب بمختلف أنواعها ومجالاتها وينشط عادة في يوم الجمعة، ويضم بعض المباني البغدادية القديمة، ومنها مباني المحاكم المدنية قديماً والمسماة حالياً بمبنى القشلة.