شارع المتنبي.. أعمال التأهيل مستمرة لثلاثة أشهر: إنارة وواجهات جديدة وبسطات موحدة

بغداد - IQ  

منذ أسابيع، تعمل كوادر البناء على إنجاز مشروع تأهيل شارع المتنبي وسط بغداد، الذي يعدّ من أهم أسواق الكتب في العراق، وذلك ضمن مشروع أطلقته أمانة بغداد بتمويل صندوق المبادرات المجتمعية "تمكين" والذي يشرف عليه البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف الخاصة.

وفي حديث لموقع IQ NEWS تقول مصادر أمانة بغداد، التي أعلن أمينها علاء معن إنطلاق أعمال البناء في مؤتمر أقامه في الشارع ذاته قبل أسابيع، إن "مدة العمل المتبقية لتأهيل شارع المتنبي هي 3 أشهر فقط، والأعمال تقوم بها شركات خاصة بإشراف الأمانة".

وأضافت، أن "العمل يقوم على تأهيل شارع المتنبي دون المساس بهويته التراثية، ويشمل تبديل الأرضيات وإصلاحات واجهات المباني على جانبي الشارع وتوحيد القطع وفاترينات المحال وتأهيل خطوط الكهرباء وجعلها مدفونة تحت الأرض، إضافة إلى صيانة الأعمدة وتنظيم المرور في الشارع ونصب إنارة ليلية".

وسيوفر المشروع، بسطات موحدة لباعة الكتب والقرطاسية المصطفين في شارع المتنبي أمام المحال، وفي مصادر أمانة بغداد.

وأظهرت صور اطلع عليها موقع IQ NEWS جانباً من أعمال تأهيل الشارع، واستمرار العمل فيه حتى ساعات المساء.

ويجذب شارع المتنبي، المطل على نهر دجلة في جانب الرصافة من بغداد، هواة الثقافة وقراء الكتب منذ عقود، وتقام فيه فعاليات ثقافية متعددة، خاصة في أيام الجمع.

ويضم الشارع ومحيطه أماكن تاريخية، منها القشلة والسراي الحكومي، الذي كان مقراً لأعمال الحكومة العثمانية قبل قرون، وعلى مقربة منه ينتصب تمثال للشاعر العربي أبو الطيب المتنبي، ومقهى الشابندر، أما على الجهة الأخرى، فيقع جامع الحيدرخانة، أحد أشهر الجوامع في بغداد وكان منطلقاً لتظاهرات ومنبراً لإلقاء الخطب السياسية في العهود السابقة وعلى يساره بمسافة ينتصب تمثال الشاعر معروف الرصافي.