العراق يقدم طلباً لمتحف اللوفر

بغداد - IQ  


قدمت وزارة الثقافة العراقية، الخميس(18 تشرين الثاني 2021)، طلباً لمتحف اللوفر، بشأن مشروع تفعيل متاحف العراق وإعادة تأهيلها، خصوصاً متحف الموصل لأهميته التأريخية.

وقالت الوزارة في بيان ورد لموقع IQNEWS،إن وزيرها حسن ناظم "التقى مديرَ متحف (اللوفر) ورانس دي كارز في العاصمة الفرنسية  باريس. وحضر اللقاء كلّ من رئيس الهيأة العامة للآثار والتراث د. ليث مجيد حسين ورئيس قسم آثار الشرق في المتحف السيدة آريانا توماس والقائم بالأعمال في السفارة العراقية".

وأشاد وزير الثقافة  بـ"الدور الفاعل الذي تقوم به الحكومة الفرنسية في دعم العمل بالمواقع الأثرية، خصوصاً بعد الهجمة الإرهابية التي تعرضت لها العديد من المواقع الأثرية في  مدينة الموصل".

ودعا ناظم، إلى "استئناف العمل التنقيبي المكثف في المواقع الأثرية العراقية بعد انتهاء الجائحة، كما طرح الوزير  مشروع تفعيل متاحف العراق  وإعادة تأهيلها، خصوصاً متحف الموصل لما يرمز له هذا المتحف من تأريخ أصيل وتحدٍ حاضر وتطلع مستقبلي".

وشدد الوزير "على ضرورة أن يسهم  متحف اللوفر  في مشروعٍ يُعنى بتدريب الكوادر العراقية على التنقيب من جهة والمحافظة على الآثار وإعادة تاهيلها من جهة أخرى".

وبدورها، رحبت دي كارز  بـ"الاهتمام  المستمر الذي توليه الحكومة العراقية ووزارة الثقافة  لعمل متحف اللوفر في حفريات مدينتي لارسا وخورسباد".

وكذلك قدم ليث مجيد حسين رئيس الهيأة العامة للآثار والتراث "عرضاً عن  المستجدات العملية في حفريات لارسا"، كما جدد رئيس الهيأة  "رغبة الوزارة في التنسيق مع إدارة اللوفر  لتدريب كوادر الهيأة في أعمال الصيانة والترميم".